الرئيسية » المساواة في الارث : عضوة البرلمان المصري توجه رسالة للتونسيين !

المساواة في الارث : عضوة البرلمان المصري توجه رسالة للتونسيين !

 

علقت المصرية آمنة نصير، عضو مجلس النواب، وعميد كلية الدراسات الإنسانية جامعة الإسكندرية الأسبق على تصريح رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي و المتعلق بالدعوة الى المساواة في الارث بين الجنسين .

و في هذا الاطار قالت امنة نصير في حوار لها لموقع اليوم السابع ان الدعوات المستمرة لمساواة المرأة للرجل فى الميراث الشرعى مخالفة لنص القرآن والشريعة، مشددة :” تونس حرة فى توجهاتها، أما مصر دولة إسلامية يحكمها الشرع وفقا لدستور 2014″

وأضافت أن الشريعة الإسلامية لا تقلل من شأن المرأة ، ولكن الشريعة حددت الحالات التى تورث فيها المرأة أقل أو بالتساوى أو ضعف الرجل ، موضحة أن المرأة تأخذ نصف الذكر خال من التبعات، على عكس الرجل الذى حمله الشرع بعدد من التكليفات.

وتابعت ” الاختلاف فى الاجتهاد أمر محمود ، والأمر راجع لهم وهم أحرار لديهم علماؤهم الذين اجتهدوا، ومؤسساتهم الدينية صاحبة القامة الرفيعة، وليس من حقنا أبدًا التعليق على قراراتهم، خاصة أن فيها شيئًا من الوجاهة” .

و يشار الى ان قايد السبسي قد دعا بمناسبة الاحتفال بعيد المراة الى تكوين لجنة للنظر في المساواة بين المراة و الرجل في الارث و قد اثار هذا التصريح جدلا واسعا في تونس و مصر و السعودية .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.