الرئيسية » وفاة الروائي و الناقد التونسي محمد الباردي عن سن تناهز الـ70 سنة

وفاة الروائي و الناقد التونسي محمد الباردي عن سن تناهز الـ70 سنة

 

 

توفي اليوم الخميس 31 اوت الجاري  الأكاديمي والروائي والناقد التونسي محمد الباردي عن سن تناهز الـ70 سنة.
و قد و لد الفقيد في سنة 1947 بقابس أين زاول تعليمه الابتدائي والثانوي.
و تحصل على الإجازة في اللغة والآداب العربية سنة 1970 وعلى شهادة الكفاءة في البحث سنة 1972، وشهادة التعمق في البحث سنة 1983، ودكتوراه الدولة من جامعة تونس.
بدأ الراحل مسيرته الأدبية بكتابة القصة القصيرة، ثم نشر روايته الأولى «مدينة الشموس الدافئة» عام 1980، وبعدها نشر روايته «الملاح والسفينة»، و«قمح أفريقيا»، ثم انتسب إلى الجامعة..
كما صدرت له رواية “على نار هادئة” و”جارتي تسحب ستارتها” و”حوش خريّف” و”الكرنفال” و”حنة” و”تقرير إلى عزيز” و”مريم” و”ديوان المواجع” الفائزة بجائزة الكومار الذهبي للرواية العربية لسنة 2014. كما فاز بنفس الجائزة في سنة 2005 عن رواية “كرنفال”..
أسس الفقيد ملتقى الرواية العربية ومركز دراسات الرواية العربية وكان مدير مهرجان قابس الدولي لأكثر من دورة..
يعتبر الراحل أن “ديوان المواجع” هي رواية العمر بالنسبة له حيث كان يعبّر عن ذلك في أكثر من مناسبة، بدأ هذه الرواية قبل الثّورة وأنهاه بعدها ،هي “رواية الأنين والحنين، إذ تمازجت فيها المشاعر والمواقف وهي قراءة في تاريخ البلد طيلة قرن وغوص في تحليل المشاعر الإنسانيّة المتدفّقة”..
كان الراحل غزير الإنتاج، وأغلب رواياته “تسبح في أجواء مدينة قابس”، فلقد عاش في هذه المدينة ولم يتخلّ عنها، لقد منحته كلّ الذكريات الجميلة الّتي عبّر عنها في رواياته.. فالانفعال أحيانا حتّى وإن كان سلبيّا هو وجه من وجوه الحبّ والعشق.. هكذا كان يتحدّث الراحل عن مدينته وبعض من رواياته.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.