الرئيسية » جرد لاهم حوادث الدهس في أوروبّا :أرخص أساليب “ذئاب داعش”

جرد لاهم حوادث الدهس في أوروبّا :أرخص أساليب “ذئاب داعش”

فتحي التليلي

بعد ان بدأت شوكة الدواعش في التكسّر في مناظق نفوذهم في العراق و سوريا و بعد ان بدا صعبا عليهم التحرك في شكل عصابات تتحرك لتنفيذ العمليات الارهابية استعاض التنظيم عن كل هذابطريقة سهلة رخيصة هي اطلاق الذئاب المنفردة للقيام بعمليات الدهس و الطعن وهي التي لا تتطلب تخطيطا او تمويلا .

و قد سجلت اوروبا عددا كبيرا من هده الحوادث خلفت عشرات القتلى نحاول تلخيصها . منذ حادث نيس خلال احتفال الفرنسيين بعيدهم الوطنى حتى حادثي برشلونة الداميين.

14 جويلية 2016: قام الإرهابى التونسى محمد لحويج بوهلال بالدهس بشاحنة تزن 19 طنا  حشود تجمعوا للاحتفال بيوم الباستيل فى ساحة الشانزليزيه بمدينة نيس الفرنسية، مما أسفر عن مقتل 86 شخصا وإصابة عشرات آخرين قبل إطلاق النار عليه وقتله من قبل الشرطة الفرنسية، وبعد ساعات من الحادث، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

* 19 ديسمبر 2016: تم استهداف سوق لأعياد الميلاد، في برلين الالمانية بعد خمسة أشهر على هجوم نيس من قبل مهاجم يقود شاحنة تم سرقتها.وقام أنيس العامرى منفذ الهجوم، بدهس متسوقين فى موسم أعياد الميلاد، مما أسفر عن مصرع 12 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين. وبعد فراره من مكان الحادث، قتل فى تبادل لإطلاق النار مع الشرطة الإيطالية فى ميلانو بعد أربعة أيام، وهذه المرة أيضا، قال تنظيم داعش أنه كان وراء الهجوم.

 * 22 مارس 2017: قاد الإرهابى خالد مسعود سيارة أجرة عبر جسر ويستمنستر،في بريطانيا ودهس بعض المتواجدين عليه، مما أسفر عن مقتل أربعة من المارة على الرصيف وإصابة العشرات، وبعد تحطم سيارته فى حاجز بالقرب من محطة وستمنستر، ذهب مسعود إلى ساحة البرلمان ونفذ عملية طعن، وأصيب مسعود بالرصاص فى صدره بنيران ضابط مسلح.

 * 3جوان 2017 :هناك حادث جسر لندن الشهير، والذى حدث بعد أقل من أسبوعين من تفجير مانشستر أرينا المروع الذى أودى بحياة 22 شخصا، ضرب الإرهاب العاصمة البريطانية لندن، وملابساته هى أن ثلاثة إرهابيين قادو شاحنة نحو المشاة على جسر لندن قبل الخروج منها والتوجه نحو برا ماركت القريب من الجسر.

 * 19 جوان 2017: لقى رجل مصرعه وأصيب عدد آخرون بجروح بعد أن قاد شخص شاحنة استهدفت مجموعة من المصلين خارج مسجد فى فينسبرى بارك بلندن، إذ ضربت السيارة المشاة بالقرب من مسجد فينسبرى بارك حين هموا بمغادرة صلاة التراويح فى منتصف الليل تقريبا، تم اتهام الرجل بالقتل المتصل بالإرهاب ومحاولة القتل.

9 أوت 2017: تعرض 12جنود لهجوم  عندما غادروا ثكناتهم للعمل كجزء من عملية سنتينيل، التى أنشئت لحماية المواقع الفرنسية البارزة بعد هجوم شارلى إيبدو فى جانفي 2015.

17 أوت 2017: قتل 13 شخصا في هجوم إرهابي استهدف ساحة عامة يقصدها عدد كبير من السياح في برشلونة  ، بعد أن صدم سائق شاحنة صغيرة حشدا ما أوقع أيضا عشرات الجرحى، بحسب السلطات الإقليمية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.