الرئيسية » وزارة الثقافة تبحث سبل الإستثمار في قطاع المتاحف والمعالم الأثريّة

وزارة الثقافة تبحث سبل الإستثمار في قطاع المتاحف والمعالم الأثريّة

التأمت جلسة عمل صباح اليوم الأربعاء 16 أوت 2017 بوزارة الشؤون الثقافية أشرف عليها الوزير محمد زين العابدين وحضرها عاطف مجدوب مستشار مكلف لدى السيد رئيس الحكومة وواكبها إطارات الوزارة.

وقد تطرّقت هذه الجلسة إلى سبل حماية المعالم الأثرية والمتاحف الوطنية وصيانتها والتعريف بها باعتبارها أهم المحطات التاريخية والحضارية.

وناقش الحاضرون واقع المتاحف التونسية وخدماتها المقدّمة للعموم ووضعية المعالم الأثرية ذات المردودية المالية الضعيفة مقارنة بالنفقات، مشيرين إلى ضرورة العمل على تفعيل أسس الشراكة بين العام والخاص بهدف النهوض بهذا القطاع والاستثمار فيه والتسويق له محليا ووطنيا وعربيا وعالميا.

ودعا الوزير محمد زين العابدين بالمناسبة إلى الإسراع بالتدخل العاجل لاسترجاع المعالم والمتاحف التي تعمل خارج سيطرة وزارة الشؤون الثقافية والراجعة لها بالنظر وإعادة التدقيق في التشريعات والقوانين والأوامر المنظمة لها، مشدّدا على أهمية تكاتف الجهود للتصدي لكل محاولات العبث بهذا الموروث التاريخي والثقافي والاجتماعي.

من جهة أخرى، تم التطرق خلال الجلسة إلى مشاركة الجمهوريّة التونسيّة في برنامج الاتّحاد الأوروبيّ “برنامج أوروبا المبدعة لدعم القطاعات الثّقافيّة والإبداعيّة” الذي يهدف إلى حماية التنوّع الثّقافي واللّغوي وتنميته وتعزيز قدرات المجالات الثّقافيّة والإبداعيّة للعمل في مستويات دوليّة وإبراز أهم نقاط القوة ومواطن الضعف فيه ومناقشة سبل تنفيذه على أرض الواقع خلال الأيام القليلة القادمة.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.