الرئيسية » بعد غياب نصف قرن : الاحتفال بخروج “المادونا” بحلق الوادي (فيديو)

بعد غياب نصف قرن : الاحتفال بخروج “المادونا” بحلق الوادي (فيديو)

*صور غادة ثابت

احتفلت كنيسة سانكوستا بحلق الوادي،امس الثلاثاء 15 أوت 2017, بعيد خروج ” المادونا”، بعد غياب دام نصف قرن .

و شهد الاحتفال حضور عديد الاجانب المقيمين في تونس بمختلف دياناتهم، فضلا عن  المسيحيين وسط حضور امني مكثف .

و يعلن  هذا الحدث لدى التونسين بمختلف اديانهم المقيمين في حلق الوادي عن نهاية الموسم الصيفي و بداية تغيّر المناخ نحو الخريف.

و كان هذا الاحتفال سنويا خلال فترة الاستعمار الفرنسي الى حدود عام 1961-1962 حيث غادر عدد كبير من الايطاليين البلاد التونسية و هو ما ادى الى اختفاء هذا التقليد الى اليوم .و قد صور هذ الاحتفال الكاتب محمد رضا الكافي في روايته “القناع تحت الجلد” الصادرة عن دار النورس سنة 1994.

و نفتطف منها هذه الفقرة :” في الخامس عشر من شهر اوت من كل سنة تحتفل الجالية الايطالية بعيد خروج المادونا الذي يتوافق في عرفها كما في عرف الجاليات الاخرى مع نهاية فصل الاستحمام في البحر , فكانت تنظم عشرات المواكب الدينية بتونس و حلق الوادي و حمام الانف و صفاقس و طبرقة و غيرها من المدن و القرى التونسية التي يقيم بها المهاجرون القادمون من جزيرة صقلية او جنوة او نابولي او ليفورنو سعيا وراء الرزق .

و ان كان الاحتفال في البداية يخص صقلي مدينة تراباني الذين جاؤوا به في حقائبهم , فقد داب احيائه كل الايطاليين بمختلف اصولهم قبل ان ينضم اليهم افراد الجاليات النصرانية الاخرى من مالطيين و فرنسيين و اغريق بل ان اليهود و العرب المسلمين من سكان تونس صاروا مع مرور الايام يشاركون في احيائه و لو بصورة غير مباشرة ,و ضمن طقوس احتفالية مفرغة من كل محتوى عقائدي “.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.