الرئيسية » من بينهم جامع الزيتونة : 3 جوامع خارج سيطرة وزارة الشؤون الدينية

من بينهم جامع الزيتونة : 3 جوامع خارج سيطرة وزارة الشؤون الدينية

عقدت لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التوتر مساء امس الأربعاء 26 جويلية 2017 جلسة استماع الى وزير الشؤون الدينية احمد عظوم .

وأشار الوزير إلى الانفلات الذي شهدته المساجد والجوامع بعد سنة 2011 وصلت حد إنزال الائمة والخطباء من المنابر، مؤكدا أن العديد من الذين اعتلوا المنابر الدينية في تلك الفترة كانت لهم توجهات متطرفة وكان خطابهم متشددا.

و افاد أحمد عظوم أن هناك  3 جوامع فقط بقيت إلى حد الآن خارج سيطرة وزارة الشؤون الدينية منها جامع الزيتونة،

ولاحظ أن الوزارة شرعت منذ سنة 2014 في عزل العديد من الائمة الذين كان لهم خطابا دينيا متشددا مضيفا، أن وزارة الشؤون الدينية تشكو من نقص كبير في العنصر البشري خاصة الوعاظ وتفتقر إلى إطار قانوني واضح ومنظومة إعلامية من شأنها تجميع المعلومات ورغم ذلك فقد تمّ استرجاع الجوامع والمساجد التي كانت خارج السيطرة والتي كانت تستعمل لتمرير الخطاب التكفيري والداعي للسفر إلى بؤر التوتر.

وفي نفس الإطار تساءل بعض أعضاء اللجنة عن إمكانية وجود قائمة في الائمة الذين دعوا للجهاد والتكفير منذ سنة 2011 سواء أكانت هذه الدعوات في المساجد والجوامع او كذلك في وسائل الإعلام إضافة إلى ضرورة مدّ اللجنة بمعلومات حول التعيينات التي قامت بها الوزارة في تلك الفترة.
وتعقيبا على ملاحظات النواب أكد الوزير أن عديد المسائل التي وقع إثارتها لا تدخل ضمن مشمولات وزارة الشؤون الدينية مشيرا إلى أن الوزارة على استعداد لمد اللجنة بقائمات للائمة الذين مارسوا الخطاب التكفيري المتطرف.

و.ق

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.