الرئيسية » تونس في المرتبة الأولى بشمال افريقيا ضمن مؤشر “أفضل بلدان العالم” لسنة 2017

تونس في المرتبة الأولى بشمال افريقيا ضمن مؤشر “أفضل بلدان العالم” لسنة 2017

من الجزائر:عمّــــار قـــردود

استطاعت تونس أن تحجز المرتبة الأولى على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن مؤشر “أفضل بلدان العالم” وحلولها في الرتبة 43 عالمياّ.

وتتبعها مصر في الرتبة 53، ثم الأردن بالرتبة 58، فالإمارات العربية المتحدة في المركز 59، تلتها قطر، فلبنان.فيما جاءت المغرب في الرتبة 80 عالميًا والسابعة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وهو المؤشر الذي يتم إصداره بناء على دراسة مختلف جوانب الاقتصاد والثقافة والبيئة، وأيضا الجانب الاجتماعي.

ويدرس المؤشر سبعة جوانب أساسية استطاعت المملكة أن تحرز مراتب متقدمة شيئا ما في جانبين فقط، فيما صنفت في آخر الترتيب في باقي الجوانب.

و كانت تونس قد احتلت المرتبة 64 عالميًا و السابعة عربيًا في ترتيب الدول في مؤشر أفضل الدول عالميًا و عربيًا الذي أصدرته المؤسسة الأمريكية ” يو آس نيوز” في شهر مارس الماضي و إعتمدت المؤسسة في هذا الترتيب عدة عوامل من بينها مناخ الإستثمار و المبادرة و جودة الحياة و الامواطنة الذي ذّيل قائمة العوامل المُعتمدة.

وتصدّرت المؤشر السويد التي حلت في الرتبة الأولى عالميا، متبوعة بالدانمارك ثانية، ثم هولندا ثالثة، والمملكة المتحدة رابعة، تلتها سويسرا، فألمانيا، ثم فنلندا، وفرنسا، وبعدها كل من أستراليا وكندا.

جدير بالذكر أن المؤشر يبقى الغرض منه هو قياس مدى مساهمة كل دولة في إحلال الازدهار والسلم في العالم، وكلما احتلت البلدان مراتب متقدمة كلما كانت مساهمتها أكبر مقارنة مع الدولة التي تليها.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.