.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

فساد : إيقاف عدد من مديري المستشفيات و أطباء وصيادلة


316 Shares

عقدت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية صباح امس  الخميس 13 جويلية 2017 جلسة استماع الى وزيرة الصحة بحضور رؤساء اللجان الجهوية للصحة، لتدارس القطاع الصحي وأوضاع المستشفيات بكامل الجهات بالبلاد التونسية على اثر عدد من الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة.

و في هذا السياق قالت وزيرة الصحة في كلمة لها بمجلس الشعب أن ملف مقاومة الفساد من أولويات الوزارة حيث أن عمل التفقديات تضاعف مشيرة الى تم إيقاف عدد من مديري المستشفيات و أطباء وصيادلة بسبب شبهات فساد.

من جهة اخرى قالت سميرة مرعي ان العرض الذي تقدمت به أن قطاع الصحة يشكو إجمالا من عديد الصعوبات والإشكاليات مما يستوجب إعداد خطة وطنية فعالة للنهوض به. كما أشارت إلى ضرورة مقاومة العديد من الأمراض السارية مثل أمراض القلب والشرايين وضغط الدم إلى جانب ضرورة الحد من وفيات الأمهات.

وبيّنت الوزيرة أن تردي وضع القطاع الصحي يرجع بالخصوص الى أوضاع البنية التحتية وخاصة إلى وضعية التداين التي تشكو منها المؤسسات الصحية على غرار المستشفيات التي بلغت نسبة تداينها 266 مليون دينار والصيدلية المركزية التي بلغت نسبة تداينها 500 مليون دينار سنة 2017. كما اشارت الى ضعف الخدمات في مراكز الصحة الأساسية ونقص الأدوية إلى جانب نقص الموارد البشرية في المستشفيات بالمناطق الداخلية على اثر استقالة 147 طبيب اختصاص من المستشفيات العمومية، مؤكّدة تأثير هذه العوامل على الأوضاع الصحية بالبلاد التونسية.

 

و.ق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة