الرئيسية » البرلمان: تزايد تغيّب النواب في ظلّ إسقاط مقترح الإقتطاع من أجورهم

البرلمان: تزايد تغيّب النواب في ظلّ إسقاط مقترح الإقتطاع من أجورهم

اكّدت رئيسة جمعيّة البوصلة شيماء بوهلال اليوم الجمعة 7 جوان 2017 ان معدّل حضور نواب مجلس الشعب باللجان بلغ 59 % في حين ان معدّل حضورهم بالجلسات العامة في حدود 82 % وذلك منذ سنة 2015 تاريخ تاسيس المجلس.

واضافت في تصريح لموزاييك اف ام ان نسبة حضور اعضاء اللجان بجلساتهم الخاصة بلغت خلال جهر جويلية الجاري 43 بالمائة فقط، مشيرة الى ان عدد اعضاء كلّ لجنة لا يتجاوز 22 عضوا ورغم ذلك فانه كثيرا ما يتغيّب جلّهم ليجتمع حوالي 9 اعضاء فقط وهو ما يفسّر تأخّر انعقاد الجلسات اضافة الى تاخّر عمليات النظر ومناقشة مشاريع القوانين.

اما فيما يخصّ الجلسات العامة، افادت شيماء بوهلال ان نسبة حضور النواب خلال شهر جويلية 2017 بلغت 71 بالمائة، مضيفة ان الجلسة العامة المنعقدة امس الخميس 6 جويلية 2017 والخصّصة للمصادقة على قانون الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد لم يحضرها سوى 97 نائبا فقط من اصل 217 نائبا رغم اهميّة اللقانون وارتباطه بالحرب على الفساد.

واكّدت رئيسة جمعية البوصلة ان هذه الارقام تدلّ على نوع من عدم الاهتمام والتركيز من طرف النواب رغم اهمية القوانين والاشغال التي تطرح امامهم تحت قبة المجلس.

وقالت ان كتلة النهضة تحتلّ المرتبة الاولى من حيث نسبة الحضور بـ67 بالمائة، تليها كتلة الحرة بـ58 بالمائة، ثم الكتلة الديمقراطية بـ56 بالمائة، ثم كتلة النداء بنسبة حضور تقدّر بـ53 بالمائة.

يذكر ان لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية بمجلس نواب الشعب كانت قد اسقطت مقترح تنقيح النظام الداخلي لخصم 100 دينار من منحة النواب المتغيبين دون مبرر، وهو مقترح تمّ طرحه منذ حوالي سنة اثر تفشّي ظاهرة تغيّب النواب مما يتسبّب في تاخر الجلسات وهو ما ينتج عنه تاخّر الاشغال المسندة اليهم.

ر.م

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.