.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس : انطلاق عمليات تعقيم الكلاب السائبة


انطلقت بمصلحة مقاومة الحشرات التابعة لإدارة حماية المحيط الحضري ببلدية تونس يوم السبت 13 ماي 2017 عمليات تعقيم الكلاب السائبة بقاعة العمليات التي تم تركيزها بها.
حيث تم تعقيم 3 كلاب ذكور وأنثى جلبت من مؤسسات عمومية بالدوائر البلدية بالزهروني والمنزه وباب سويقة، وتلقيحها ضد داء الكلب ومداواتها ضد الطفيليات، وذلك من طرف ثلاثة طلبة من المدرسة الوطنية للطب البيطري تحت إشراف أستاذ جامعي في الجراحة في إطار اتفاقية أبرمت بين بلدية تونس وهذه المؤسسة الجامعية.
كما تم اعتماد تقنية القتل الرحيم (Euthanasie) لكلبين نظرا لتدهور حالتهما الصحية.


وبعد الاطمئنان على صحة الكلاب التي أجريت عليها هاته العمليات تم إرجاعها إلى الأماكن التي جلبت منها لمنع احتلالها من طرف كلاب أخرى.
وتجدر الإشارة أن الإدارة العامة للمصالح البيطرية قد وفرت التلاقيح اللازمة ضد داء الكلب بالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فيما قامت مركزية الأنياب بتونس بتوفير الأقراط المرقمة التي توضع على آذان الكلاب المعقمة والملقحة لتمييزها على الكلاب الأخرى وتفادي قنصها أو إعادة القبض عليها، وتكفلت مخابر ” ميديفات ” بتوفير الأدوية ضد الطفيليات، وكل ذلك بصفة مجانية مساهمة من هذه المؤسسات في المجهود البلدي في هذا المجال.

و جاء هذا اثر على  انعقاد  ورشة التدريب في مجال مسك ومحاصرة الكلاب السائبة التي نظمتها بلدية تونس بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي يومي 10 و 11 ماي 2017، بمقر إدارة حماية المحيط الحضري ببلدية تونس.

و.ق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة