الرئيسية » وزير التنمية: تم خلق 15 ألف موطن شغل بفضل نسبة النموّ

وزير التنمية: تم خلق 15 ألف موطن شغل بفضل نسبة النموّ

اكّد وزير التنمية والتعاون الدولي ووزير المالية بالنيابة فاضل عبد الكافي اليوم الثلاثاء 16 ماي 2017 أن نسبة النمو التي تم تسجيلها خلال الثلاثية الاولى من سنة 2017 مكنت من خلق ما لا يقلّ عن 15 الف موطن شغل اضافي.

وقال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان نسبة النمو خلال الثلاثية الأولى من سنة 2017 بلغت 2.1 بالمائة، مشيرا ان ذلك يعتبر ممتازا خاصة وان تركيبة النموّ ترتكز على القطاعات المنتجة على غرار القطاع الفلاحي الذي سجل نموا في حدود 4.9 بالمائة والخدمات المسوّقة التي سجلت نموا بنسبة 3.4 بالمائة نتيجة ارتفاع عدد السياح بنسبة 35 بالمائة خلال الثلاثية الأولى من السنة الحالية.

وبين أن قيمة المنحى الايجابي للنمو تجسمت بالخصوص في النسبة المسجلة في الثلاثية الأولى من السنة مقارنة بالثلاثية التي سبقتها والتي بلغت 0.9 بالمائة مقابل نمو في حدود الصفر بالمائة خلال ذات الفترة من سنة 2016 وهو ما يؤكد وجود بوادر على بداية تعافي الاقتصاد التونسي وقدرته بفضل ما يزخر به من إمكانيات على الارتقاء إلى مستويات اعلي من النمو.

ونبّه وزير التنمية والتعاون الدولي إلى ضرورة ملازمة الحذر باعتبار ان المحافظة على هذا النسق الايجابي يتطلب المحافظة على الاستقرار السياسي والأمني والسلم الاجتماعية.

وأفاد أن هذا المنحى الايجابي للنمو قد انعكس على المداخيل الجبائية التي سجلت ارتفاعا بنسبة 15 بالمائة في موفى شهر أفريل المنقضي (بنسبة 5.5 بالمائة دون اعتبار المساهمة الظرفية للمؤسسات بنسبة 7.5 بالمائة) غير أن المالية العمومية لا زالت تواجه ضغوطات كبيرة مشددا على حرص الدولة على دفع النمو وتحسين مناخ الأعمال.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.