الرئيسية » توقيع اتفاقية شراكة بين أورنج تونس و وزارة المراة و أورنج للاعمال الخيرية

توقيع اتفاقية شراكة بين أورنج تونس و وزارة المراة و أورنج للاعمال الخيرية

تم اليوم الثلاثاء 16 ماي 2017 بمقر وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة التوقيع على اتفاقية شراكة و تعاون في اطار دعم برنامج البيوت الرقمية لأورنج و التمكين الاقتصادي و الاجتماعي للمرأة و ذلك بحضور نزيهة العبيدي وزيرة المرأة و الأسرة و الطفولة نزيهة العبيدي.

و كريستين ألبنال وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة و المديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية و الشراكة و التضامن و الرئيسة بالنيابة مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية و تيري مايى المدير العام لأورنج تونس و ممثلي الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الشريكة و مديري و روؤساء المصالح بالوزارة الى جانب بريجيت أودي الأمنية العامة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية و أسماء النيفر مديرة العلاقات الخارجية و المسؤولة عن برنامج الابتكار و دعم استراتجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس .

و تحت اشراف وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة أبرمت أورنج تونس و مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية على اتفاقيات شراكة و تعاون مع 7 جمعيات و منظمات غير حكومية لإحداث 13 بيتا رقميا جديدا خلال سنة 2017 لفائدة قرابة 550 من النساء المستفيدات من أصحاب المشاريع الصغرى.

و في هذا الاطار سيستفيد الشركاء من جمعيلت و منظمات المجتمع المدني التي تعمل اساسا على مسالة دعم و تمكين المراة بالعديد من الدورات التكوينية على سبيل المثال في محو الأمية و دورات تكوينية  في التكنولوجيات الرقمية و التصرف المالي و ذلك من خلال و عبر الوسائل التكنولوجية في شكل مجموعة رقمية تتضمن لوحات رقمية و خوادم رقمية و أجهزة عرض فيديوهات تم توفيرها من طرف شركة أإورنج بصفة مجانية و ستشمل اتفاقيات الشراكة العديد من الجمعيات و منظمات المجتمع المدني على غرار جمعية المراة و المواطنة بالكاف ممثلة في رئيستها كريمة البريني بيت رقمي بولاية الكاف و جمعية المراة و الشباب و الطفولة بجندوبة ممثلة في رئيستها سميرة المديوني بيت رقمي ريفي بمعتمدية عين دراهم .

و المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع ممثلة برئيسة المجلس رشيدة جبنون 3 بيوت رقمية حضرية في ولايات القيروان و المهدية و زغوان و منظمة إندا تمويل ممثلة برئيستها أسماء بن حميدة بيتين رقميين في قرمبالية و القصرين و جمعية العمل ضد الاقصاء و التهميش ممثلة برئيستها زهرة بن نصر بيتين رقميين في بنزرت و تاكلسة و جمعية نساء و ريادة ممثلة برئيستها سناء غنيمة 3 بيوت رقمية في اكودة و عين دراهم و زغوان و دمعية المغامرون للتنمية بسليانة ممثلة برئيسها فاخر الهمامي بيت رقمي في سليانة .

و من خلال التوقيع على اتفاقية التعاون أصبحت وزارة شؤون المراة و السرة و الطفولة شريكا استراتجيا في برنامج أورنج و ستدعم في هذا الاطار شركة أورنج تونس و المنظمات و الجمعيات الشريكة عبر العمل على نشر و تدعيم المحتوى الرقمي للدورات الموجهة للادماج المهني و التمكين الاجتماعي و الاقتصادي للمراة و علاوة على ذلك ستقدم وزارة شؤون المراة و الاسرة و الطفولة أيضا اقتراحات في عملية اختيار المنظمات الشريكة و النساء المستفيدات بما في ذلك الجزء الخاص بالبرنامج الوطني لريادة الاعمال و بعث المشاريع للمراة التي ترجع لها بالنظر و هي المسؤولة عنها .

و من جهة اخرى تتكفل أورنج تونس و بدعم من قبل مؤسسة أورنج للاعمال الخيرية و الجمعيات الشريكة بادارة البرنامج و احداث البيوت الرقمية و نشر الوسائل الرقمية مع مساعدة من طرف متطوعيها .

و للتذكير فقد تم اطلاق برنامج البيوت الرقمية من طرف أورنج تونس خلال شهر ماي 2016 بدعم من مؤسسة أورنج للاعمال الخيرية من خلال افتتاح و تدشين أولى البيوت الرقمية في كل من منطقتي نفزة و جندوبة و الذي تشرف على ادارته كل من جمعية النهوض بالتشغيل و المسكن و جمعية المراة و الشباب و الطفولة و يستهدف قرابة 100 امراة ريفية .

و يهدف البرنامج الرائد الى دعمالمراة في المناطق الريفية و الحضرية و دعم استقلالها الاقتصادي و الرفع من تشغيليتها في الوسط الريفي عبر التكوين و المرافقة و حسن التصرف في مشاريعها الصغرى .

و خلال فعاليات توقيع اتفاقية التعاون أكدت نزيهة العبيدي وزيرة المراة و الاسرة و الطفولة :”ان برنامج  البيوت الرقمية الهادف الى دعم التكوين و تمكين المراة يعد مبادرة ممتازة و يأتي في اطار تدعيم مختلف الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة بهدف تعزيو اندماجها في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية “.

و أضافت أنه قد تم الاتفاق سريعا على أن تكون الوزارة شريكا باعتبار التكامل في هذا الاطار كما أنه يعزز الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و الذي يشمل كذلك منظمات و جمعيات المجتمع المدني حسب قولها .

و من جهتها أعربت كريستين ألبنال المديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية و الشراكة و التضامن بمجمع أورنج عن سعادتها قائلة “أنه سعيدة جدا لابرام هذه الشراكة الجديدة في اطار البرنامج النموذجي للبيوتن الرقمية في تونس و هذا ما يؤكد التزام مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية من اجل تمكين و دعم المراة في اطار ادماجها المهني و هذا هو بالتأكيد جوهر عملنا و مسؤوليتنا كمشغل اتصالات انسانس و رقمي “حسب تعبيرها .

و من جانبها ابدت بريجيت أودي الامينة العامة لمؤسسة أورنج للاعمال الخيرية ارتياحها الكبير لرؤية برامج التضامن لمؤسسة أورنج للاعمال الخيرية تتعزز و تتدعم اكثر و اكثر في تونس خدمة للتنمية المستدامة الشاملة مضيفة أن برنامج البيوت الرقمية لا يزال اليوم مثالا رائعا يحتذى به و بالنسبة لنا جميعا فالهدف النهائي يتمثل في اعطاء المراة الوسائل المتاحة لدعم استقلالها المادي .

 

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.