الرئيسية » تضرّرت منها وزارة الداخليّة الروسيّة: هجمات الكترونية تجتاح 99 دولة

تضرّرت منها وزارة الداخليّة الروسيّة: هجمات الكترونية تجتاح 99 دولة

ضرب هجوم فيروسى إلكتروني واسع النطاق شبكات الكمبيوتر للشركات والبلديات في عشرات البلدان، ا باستخدام فيروس من برامج الفدية “رانسوم وير” وهو يمنع الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر ومن ثم يطلب مالا لإعادة تشغيل النظام.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” في حديث حول رد حكومتها على الهجوم: “إنه هجوم دولي وتضرر منه عدد من الدول والمنظمات”.

وكانت هناك تقارير كشفت عن وقوع أكثر من 75 ألف هجوم امس الجمعة 12 ماي 2017 فى 99 دولة وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان هي الأكثر تضررا وذلك وفقا لما ذكرته شركة الامن الإلكتروني “أفاست”.

وأصاب الهجوم ما لا يقل عن 16 هيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية، اثر على العديد من المستشفيات في لندن وأجزاء أخرى من إنجلترا واسكتلندا بواسطة برنامج الفدية .

وأظهرت صور على أحد أجهزة الكمبيوتر التي تضررت بهيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية بهذه البرامج يطالب فيها المهاجمون بدفع 300 دولار من العملات الافتراضية (بيتكوين)،في غضون ثلاث أيام لاسترداد الملفات المشفرة.

وتعرضت العديد من أنظمة الكمبيوتر الصحية الوطنية بما في ذلك الهواتف للشلل، مما تسبب في حدوث تأخيرات في بعض المستشفيات وسط مخاوف من تعرض حياة المرضى للخطر.

وذكرت وكالة “برس أسوسييشن البريطانية” إن الأطباء والممرضات لجأوا إلى استخدام الأقلام والأوراق والهواتف المحمولة الخاصة بهم لتتبع معلومات المرضى.

من جهتها اكّدت وزارة الداخلية الروسية أنها تعرضت لهجمات إلكترونية، وذلك حسبما أفادت به وكالة أنباء  الرسمية، وأضافت أن هجوما فيروسيا استهدف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

ونقلت وكالة انباء “تاس” عن المتحدثة باسم الوزارة ايرينا فولك: “جرى إغلاق حوالى 1000 جهاز كمبيوتر تعرض للهجوم بالفيروس، أو أقل من واحد بالمائة من أجهزة الكمبيوتر التابعة للوزارة”.

ان هذه الموجة من الهجمات الإلكترونية تم رصدها “على مستوى عالمي” اثارت قلق خبراء أمن المعلومات الذين لفتوا إلى أن القراصنة قد يكونوا استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة “ويندوز” كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية تمّت قرصنتها.

ويقوم البرنامج الخبيث المستخدم في الهجمات بإغلاق ملفات المستخدمين وإجبارهم على دفع فديات مالية مقابل إعادة فتحها.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.