الرئيسية » منتدى اقتصادي لإبرام اتفاقيات تعاون لترفيع نسق التصدير نحو موريتانيا

منتدى اقتصادي لإبرام اتفاقيات تعاون لترفيع نسق التصدير نحو موريتانيا

تنظم كونكت الدولية انطلاقا من 26 افريل والى غاية 29 من نفس الشهر الجاري وبالتعاون مع السفارة التونسية والسفارة الموريتانية بتونس زيارة عمل إلى موريتانيا تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وستتم هذه الزيارة بمشاركة مركز تونس للصادرات والاتحاد الدولي للبنوك وغرفة التجارة والصناعة والزراعة بموريتانيا وذلك لدعم الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين عبر قنوات التواصل الحقيقية وتطوير اتفاقيات التعاون في مختلف الخدمات و القطاعات .

وسيتم بالمناسبة عقد منتدى اقتصادي بحضور وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريطاني ناها منتحامدي ولد مكناس ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بموريتانيا محمد ولد محمد محمود لمناقشة آليات التعاون في أهم القطاعات الاقتصادية، وسيتضمن البرنامج لقاءات ثنائية بين عدد من المؤسسات واجتماعات بين أصحاب الشركات(b2b) وفق حاجيات المشاركين.

كما ستبرم كونكت الدولية غدا الجمعة 28 افريل اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والفلاحة الموريتانية، ويضم الوفد التونسي المشارك في هذا المنتدى الاقتصادي أكثر من عشرين مؤسسة تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية على غرار المواد الغذائية وصناعة مستحضرات التجميل والمواد الطبية والخدمات المصرفية، ومواد البناء، والطباعة الرقمية، والطاقة الشمسية، والألواح الخشبية والأثاث والمفروشات والتجارة الدولية والكهربائية والكهروميكانيكية، والصناعات الكيمائية ، والتبريد الصناعي وتربية الأحياء المائية وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لموريتانيا يسجل نموا سنويا قدره 5٪ باعتبارها تملك إمكانيات اقتصادية كبيرة،  وتعرف العلاقات التجارية بين البلدين نموا مستمرا، حيث بلغت صادرات تونس نحو موريتانيا 33902673 دينار مقابل 6071169 من الواردات سنة 2016.

وقد شكلت المنتجات الغذائية خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012-2016 النصيب الأوفر من الصادرات إذ بلغت حوالي 25٪ من مجموع الصادرات، كما شهدت المنتجات الرئيسية المصدرة من تونس إلى موريتانيا نموا خلال نفس الفترة وتتمثل أساسا في العطريات (متوسط نمو سنوي قدره 244٪) والمنظفات (المتوسط السنوي من 96٪) والمواد الكيميائية (متوسط نمو سنوي قدره 52٪) والصيدلة (متوسط نمو سنوي قدره 13.5٪) وآلات والإلكترونية (متوسط نمو سنوي قدره 11٪) ومنتجات البناء (متوسط نمو سنوي قدره 11٪.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.