.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الجيش الوطني يفتح آفاقا واعدة للشباب في التكوين المهني


يعتبر التكوين المهني من أهم المسالك المطروحة امام الشاب التونسي لبناء مستقبل يضمن كرامته كإنسان وكمواطن فاعل في المجتمع.

وقد اسست الدولة التونسية منذ التسعينات مراكز تكوين تحت اشراف وزارة الدفاع الوطني تهدف الى تكوين وتاهيل الشباب المجنّدين والمدنيين لفتح افاق واعدة امامهم.
ووضعت الوزارة على ذمة الجميع بمختلف مستوياتهم التعليمية 10 مراكز عسكرية للتكوين المهني بكل من تونس الكبرى وبنزرت وباجة ونابل وقابس ومنوبة وصفاقس وقفصة وذلك بالتنسيق مع وزارة التكوين المهني والتشغيل.

الاختصاصات التي يوفرها التكوين العسكري:

وتقدّم هذه المراكز 64 اختصاصا حسب المستوى التعليمي للشابّ في مختلف الاختصاصات منها الطبخ والمرطبات والخياطة والاحذية بكل من مركزي التكوين العسكري بمنوبة وبنزرت، اضافة الى اختصاص صيانة العربات والمحركات بكل من تونس ونابل وبنزرت وباجة والقيروان وقابس.

اما اختصاصات البناء والنجارة والحدادة والكهرباء والتبريد والتسخين متوفرة بكل من مركزي تونس ومنوبة، في حين ان اختصاص صيانة العربات ومعدات الحضائر متوفرة بكل من مركزي تونس وقابس، بينما يتم توفير التكوين المهني في اختصاص صيانة المحركات البحرية بمركزي التكوين العسكري بكل من بنزرت وصفاقس.


(المركز العسكري للتكوين المهني بمنوبة)

الشهائد المسندة:

يمكّن التكوين العسكري الشابّ المجنّد او المدني من شهادة في اختصاصه تمكنه من دخول سوق الشغل، وتصنّف هذه الشهادات حسب المستوى التعليمي للمتكوّن فنجد:

شهادة المؤهل التقني لمن مستواه التعليمي ثانية ثانوي منهاة فما فوق.
شهادة الكفاءة المهنية لمن مستواه التعليمي يكون سنة تاسعة اساسي منهاة
اما شهادة المهارة فتسند لمن دون السنة التاسعة اساسي
شهادة ختم التدريب لمن اتمّ السنة السادسة اساسي.

ولئن اختلفت الشهائد المسندة فان وزارة الدفاع الوطني توفّر امتيازات ومنح لتشجيع جميع المتكونين والمتمثلة بالنسبة للمدنيين في منحة شهرية ومجانية العلاج والاكل والتمتع بتعريفة النقل الخاصة بالتلاميذ، اما بالنسبة للمجندين فانهم يتمتعون بمنحة شهرية مع مجانية الاكل والسكن واللباس والعلاج والتمتع بامتيازات النقل الخاصة بالجنود اضافة الى اولوية الانتداب بالمدارس العسكرية .

وفي هذا السياق اكد المسؤول عن التكوين المهني بوزارة الدفاع الوطني لسعد جراد انه يجري حاليا العمل على توفير المسكن بجل مراكز التكوين، مشيرا انه الى حد الان تم توفير المسكن بكل من مراكز باجة وقفصة وقابس فقط.

واضاف انه يتم ايضا العمل على انجاز 4 مراكز عسكرية للتكوين المهني بكل من ولايات الكاف والقيروان وسيدي بوزيد ومدنين وذلك لتوفير فرصة اكبر وتشجيع الشباب للالتحاق بالتكوين العسكري الذي يفتح افاقا مستقبليّة واعدة.

ريـــــم المرزوقي

 

 




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *