الرئيسية » التوقيع على محضر جلسة عمل في المجال الصحي بين تونس والسودان

التوقيع على محضر جلسة عمل في المجال الصحي بين تونس والسودان

تم ظهر اليوم الجمعة بمناسبة اختتام الزيارة التي تؤديها وزيرة الصحة السودانية الى تونس من 18 إلى 21 جانفي التوقيع على محضر جلسة عمل من طرف كل المديرة العامة للصحة السيدة نبيهة البرصالي فلفول و مدير معمل الصحة العامة السيد عبد الله عبد الكريم بإشراف وزيرة الصحة الدكتورة سميرة مرعي فريعة ونظيرتها السودانية السيدة سمية إدريس عصمان أكد .

وتضمن محضر الجلسة مجالات التعاون التونسي والسوداني في القطاع الصحي التي ستشمل الصناعات الدوائية وتكوين الموارد البشريّة و الرعاية الصحية الأساسيّة فضلا عن إدارة المرافق الصحية وطبّ الطوارئ والمعالجة بالمياه المعدنيّة الى جانبب السياحة العلاجيّة وتصدير الخدمات الصحّية.

وثمنت وزيرة الصحة الدكتورة سميرة مرعي فريعة ثقة الجانب السوداني في التشريعات والإجراءات التونسية في مجال المراقبة الدوائية ، وما أبداه من استعداد لتذليل الصعوبات أمام كل المستثمرين في قطاع الدواء وبقية المجالات الصحية الأخرى .

من جانبها أعربت وزيرة الصحة السودانية عن رغبة بلادها في تطوير كل أشكال التعاون الصحي والاقتصادي بين البلدين .

وقد تم الاتفاق على فتح أفاق للتصنيع التعاقدي للدواء من قبل المخابر التي لها تراخيص تصنيع تونسية لحساب المستشفيات السودانية وتكوين أطباء سودانيين في مجال التعهد مرضى الحروق وإرساء توأمة بين كل من معهد صالح عزيز للأمراض السرطانية ونظيره بالسودان مع مشاركة أطباء سودانيين في دورات تكوينية في مجالات التعهد والتقصي والتداوي بالأشعة والطب النووي في مجال علم الخلايا .

وتحوّلت وزيرة الصحة السودانية والوفد المرافق في إطار زيارة العمل التي تقوم بها الى تونس الى العديد من المؤسسات الصحية على غرار معهد صالح عزيز للأمراض السرطانية والجمعية التونسية للسرطان والمخبر الوطني لمراقة الادوية ومعهد باستور ومخابر تصنيع أدوية والصيدلية المركزية والمركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء ومركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.