الرئيسية » طوارئ صحية لمجابهة موجة البرد في الشمال والوسط الغربي

طوارئ صحية لمجابهة موجة البرد في الشمال والوسط الغربي

 

في نطاق خطة الطوارئ الصحية لمجابهة الكوارث التي بادرت وزارة الصحة بتركيزها لمجابهة تداعيات موجة البرد في جهات الشمال والوسط الغربي للبلاد تم الاعلان عن العديد من الاجراءات .

و في هذا الاطار  تقرر مواصلة الإجراءات التي انطلقت فيها وزارة الصحة منذ يوم السبت 14 جانفي 20177 بتعزيز التغطية الصحية بالمناطق التي تجتاحها موجة البرد ودعم الفريق الطبي وشبه الطبي على المستوى الجهوي والاطلاع على ظروف الإيواء.
كما  تحوّلت بعثة صحية ثانية تضم 300 طبيبا في اختصاصات متعددة يتولون القيام بعيادات طبية على عين المكان للأهالي في المستشفيات الجهوية والمحلية و التجمعات السكنية البعيدة عن مناطق العمران وتزويدهم بالأدوية اللازمة وذلك بالتنسيق مع السلطات الجهوية وفرق الحماية المدنية بالشمال الغربي بداية من اليوم الاثنين 16 جانفي .
و تم على ضوء هذه التدخلات تقييم الحالة الصحية لمن يتم الكشف عنهم والايواء المجاني لمن يتطلب وضعهم الصحي أو الاجتماعي في المؤسسات الاستشفائية بالجهات المعنية إضافة الى  تدعيم فرق طب الاستعجالي بوحدات متنقلة للطب الاستعجالي SMUR) (type A وHHسطول سيارات الإسعاف بكل من عين دراهم وطبرقة والكاف والقصرين وتالة بسيارات اسعاف رباعية الدفع وذلك لنقل المواطنين من المناطق الوعرة .
كما أذنت وزارة الصحة منذ بداية موجة البرد بإيواء المصابين بالقصور الكلوي ممن يقومون بحصص تصفية الدم بالمؤسسات الصحية التي يجتاحها البرد الى حين تحسن الأحوال الجوية مع الايواء الوجوبي للحالات الصحية المهددة بالتعكر لكبار السن والأطفال والمرضى المصابين بأمراض مزمنة أو نقص المناعة .
كما تقرر  الرفع في مخزون الأدوية بالمؤسسات الصحية بهذه المناطق لتجنب نقص التزويد في مجمل الهياكل و وضع مولد كهربـاء على ذمـة مستشفـى عين دراهم لتقوية معـدات التدفئـة .
و  التنسيق بين قاعة العمليات المركزية بوزارة الصحة ) shoc roomm)ومصالح الحماية المدنية والمديرين الجهويين للصحة والفرق الطبية المتنقلة بهذه الولايات من أجل تأمين تدخلات الفرق الطبية في أحسن الظروف .

مع الاشارة ان هذه الاجراءات جاءت على  ضوء الزيارة الميدانية التي أداها كل من المديرة العامة للصحة الدكتورة نبيهة البرصالي فلفول ورئيس الديوان السيد هشام المشيشي الى كل من عين دراهم وطبرقة وفرنانة من ولاية جندوبة برفقة  والي الجهة أكرم السبري والمدير الجهوي للصحة الدكتور منجي السلطاني .

و.ق

 

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.