الرئيسية » كرشيد : تثمين الرصيد العقاري يجب أن يعود بالفائدة على الجهات

كرشيد : تثمين الرصيد العقاري يجب أن يعود بالفائدة على الجهات

أدّى  مبروك كرشيد ، كاتب الدّولة لأملاك الدّولة والشؤون العقارية أمس زيارة عمل إلى ولاية منوبة للاطلاع على مختلف الأوضاع العقارية بالجهة.

وأكد كاتب الدّولة خلال إشرافه على ندوة حول أهمية الرصيد العقاري في دفع فرص الاستثمار الخاص بولاية منوبة  بحضور الوالى ونواب الجهة وعدد من الاطارات الجهوية ان حكومة الوحدة الوطنية تمكنت  ، خلال ثلاثة اشهر و نصف منذ تسلمها عهدتها ، من بسط يدها على الرصيد العقاري للبلاد . و أضاف  انه عندما ضعفت الدولة ، انفرط عقد الرصيد العقاري للبلاد و تم الاستيلاء على أجزاء هامة منه بطريقة عشوائية .

وأوضح كرشيد ان شعار الحكومة اليوم هو العمل على استرجاع كل الرصيد العقاري للبلاد و الذي تم الاستيلاء عليه دون وجه حق .  و أوضح كرشيد ان الدولة لا تسترجع الممتلكات المستولى عليها من اجل الاسترجاع فقط ، بل لتثمين العقار المسترجع و جعله  يسهم في مسيرة التنمية ، ملاحظا ان العقار هو جوهر التنمية و هو حجر الزاوية في كل جهد تنموي .

و تساءل كرشيد كيف يمكن تحديد الرصيد العقاري و الدولة لا تملك خارطة عقارية للبلاد . وأوضح في هذا المجال ان من أوكد مهام الوزارة في المرحلة المقبلة هو احداث خارطة واضحة و محددة لملك الدولة حتى يسهل توظيف ذلك الرصيد العقاري في التنمية .

كما أشار الى ان الدولة لا تمتلك وكالة للمدخرات العقارية ، معتبرا ان ذلك هو خطا استراتيجي وقعت فيه الدولة في مرحلة ما .

و أكد كاتب الدولة على أهمية التكامل بين المركز و المحيط في التصرف في الرصيد العقاري لفائدة التنمية ، معبرا عن انفتاح الوزارة في هذا المجال ، و معبرا عن استعدادها لمزيد العمل من اجل توفير الرصيد العقاري لفائدة التنمية .

و من جهة أخرى ، دعا كرشيد الى ضرورة ان يعي المواطن ان الحفاظ على الرصيد العقاري و حسن التصرف فيه هو عامل مساعد على تحسين جودة الحياة ، مشيرا الى ان المواطن لابد ان يشعر ان تثمين الرصيد العقاري يعود بالفائدة على جهته .

و لدى ردوده على المتدخلين في هذا الملتقى شدد السيد مبروك كرشيد على أهمية الرقابة على شركات الاحياء ضمانا لحسن تصرفها  في الرصيد العقاري  الذي يبقى ملكا للدولة ، ملاحظا ضعفا على هذا المستوى . و كشف انه سيتم القيام بمهمات رقابية دقيقة على هذه الشركات خلال الفترة المقبلة .

أما بخصوص المشاريع المعطلة ، كشف كرشيد ان الوزارة تعمل على تمكين الجهات المعنية بهذه المشاريع من القيام بإجراءات التحويز المؤقت ، حتى تتم مباشرة الاشغال و تتحرك العجلة الاقتصادية ، و لا تصطدم  هذه الجهات بالتعطيلات الإجرائية .

و في ما يتعلق بالتجمعات السكنية المقامة على أراضي تعود الى ملك الدولة ، قال كرشيد انه سيتم إيجاد حل جذري لهذه المسالة و ذلك بالتفويت في هذه الأراضي لفائدة المجالس الجهوية و البلديات ، مشددا على انه لابد ان يكون للدولة نظرة اجتماعية و إنسانية أيضا.
كما أدى مبروك كرشيد زيارات ميدانية إلى عدّة مواقع على غرار تقسيم السكن الجامعي بمنطقة “بوستيل ” منوبة ، ومركز التربصات والاصطياف بالحبيبية ، والمنتزه الحضري بجبل ميّانة بمعتمدية طبربة ، ومركزتجميع الحليب بمعتمدية البطان .كما عاين كاتب الدّولة أيضا البناية المقترحة لإيواء مقرّ بلدية المرناقية .

وقد شدّد كاتب الدّولة خلال هذه الزيارات على إعادة الحياة للممتلكات العامة التي هي اليوم في حالة جمود ، وتذليل كلّ الصعوبات مع مختلف الأطراف المتداخلة في خصوص المشاريع المعطلة وذلك من خلال الانطلاق الفوري لإنجاز هذه المشاريع عبر آلية التحويز الوقتي للعقارات  في انتظار استكمال الإجراءات الإدارية والفنية المتعلقة بالتخصيص.

ن.ف. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.