الرئيسية » القاهرة : إفتتاح معرض وثائقي بعنوان “60 عاما للدبلوماسية التونسية”

القاهرة : إفتتاح معرض وثائقي بعنوان “60 عاما للدبلوماسية التونسية”

إفتتح اليوم  خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية معرض وثائقي بعنوان “60 عاما للدبلوماسية التونسية”بمقرّ جامعة الدول العربية  في القاهرة.

وشهد افتتاح المعرض الذي نظّمته وزارة الخارجية بالتعاون مع سفارة تونس بالقاهرة بمناسبة الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري العربي الأوروبي، حضور عدد هام من وزراء خارجية الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي، كما واكبته مختلف وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية.

حيث شهد إفتتاح المعرض حضور كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

و في هذا الإطار أشار  الجهيناوي   إلى أن المعرض يضمّ عددا من الوثائق التاريخية والصور النادرة، تؤرّخ لإسهام الدبلوماسية التونسية في دعم المجهود التنموي الوطني، وتعزيز العمل العربي المشترك ودعم الحوار العربي الأوروبي وعلاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة إلى جانب مساهمتها في العمل متعدّد الأطراف في إطار المنظمات الجهوية والإقليمية والدولية.

 

وأضاف أن المعرض يهدف إلى التعريف بتاريخ الدبلوماسية التونسية وبالمبادئ والثوابت التي قامت عليها سياسة تونس الخارجية المتمثلة بالخصوص في التمسّك بالشرعية الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتغليب منطق الحوار والتوافق، ونبذ فضّ النزاعات بالقوة، والمساهمة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، فضلا عن مساندة بلادنا المبدئية لحركات التحرّر ومناصرة قضايا الحق والعدل وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.