.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الدورة 31 ” لأيام المؤسسة” تبحث الانتقال الرقمي


13 Shares

ت اليوم في سوسة  الدورة 31 لتظاهرة  “أيام المؤسسة” التي تنتظم هذه السنة تحت شعار ” الإنتقال الرقمي: التحولات والفرص”.

ويشارك في هذه التظاهرة التي ينظمها منذ أكثر من 30 سنة  المعهد العربي لرؤساء المؤسسات زهاء 1000 من أصحاب المؤسسة علاوة على  شخصيات فاعلة على المستوى الإقتصادي والسياسي من أبرزها رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونائب رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق والوزير الجزائري المكلف بالإقتصاد الرقمي معتصم بوضياف وعدد من الضيوف الأجانب.

وقد قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد، في كلمته الافتتاحية لأيام المؤسسة بسوسة، “أن الوقت حان لتحقيق الصحوة الإقتصادية فى تونس حتى تنجح في ترسيخ الثورة والتجربة الديمقراطية التونسية بصفة نهائية”.

وأفاد الشاهد، أن تونس التى نجحت في مرحلة الانتقال السياسي، قد شرعت فى تنفيذ اصلاحات لتطوير الاستثمار والزيادة في الإنتاجية وتنمية الصادرات من اجل استعادة نسق النمو بما يمكن من رفع تحدي التشغيل الذى يعد الأولوية القصوى للحكومة.

وأشار، فى هذا الصدد، الى انه تم صباح اليوم إطلاق استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد معتبرا أن الحوار مع الأطراف الإجتماعية والنقابية دلالة إيجابية على التوافق مما سيساعد على التقدم وضمان السلم الإجتماعية. وتطرق الشاهد الى سعي الحكومة لإصلاح المالية العمومية باعتبارها ركيزة أساسية لاستقطاب رؤوس الأموال وكذلك إصلاح المنظومة الجباية وإرساء العدالة الجبائية.

وقال “ان الحكومة قد بادرت بإدخال إصلاحات أخرى من أهمها مايتعلق بالصناديق الإجتماعية والتجارة الموازية والمؤسسات العمومية شرط تحقيق وحدة وطنية وتوافقات حقيقية”.

ودعا إلى ضرورة التوجه نحو المبادرة الخاصة أمام عجز المؤسسات العمومية على استيعاب العدد الهائل من المعطلين عن العمل مذكرا باحداث كتابة دولة للمبادرة الخاصة واطلاق برنامج وطني لخلق المؤسسات الصغرى بتوفير تمويلات لا تتجاوز 5 آلاف دينار. وأشار الشاهد الى “ان هذا البرنامج سيدفع العاطلين عن العمل إلى بعث مؤسساتهم الخاصة وحل مشاكل التشغيل خاصة في الجهات و المناطق الحدودية سيما وأن شخصا من ضمن ثلاثة عاطلين عن العمل هم من أصحاب الشهادات العليا واكثر من 100 ألف من حاملي الشهائد يبحثون عن العمل منذ سنتين”.

ن.ف. (وات)

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة