الرئيسية » وجود سموم في “الزقوقو” وزارة الصحة توضح

وجود سموم في “الزقوقو” وزارة الصحة توضح

 

أعلنت وزارة الصحة أن المصالح المختصة الراجعة لها بالنظر تقوم حاليا  بتأمين المراقبة الصحية في مواد الزقوقو والفواكه الجافة .

و أضافت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم أنه تم  التركيز على مراقبة ظروف الخزن التي يمكن أن تنعكس سلبا على سلامة المنتوجات مع أخذ عيّنات للقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة للتثبّت من مدى احتواء المواد المذكورة على سموم الفطريات “aflatoxines” التي تشكّل خطرا على صحة المستهلك.

و بيّنت الوزارة  نتائج التحاليل المخبرية المتحصّل عليها إلى حدّ الآن سلامة أغلب كميات المنتوجات المعروضة بالسوق حيث استقرت نسبة عدم المطابقة للتراتيب الجاري بها العمل في حدود 3 % بالنسبة لمادة الزقوقو و2% بخصوص الفواكه الجافة.

و أفادت  اتّخذت المصالح المختصة بوزارة الصحة الإجراءات اللازمة لحجز وإتلاف الكميات الغير صالحة للاستهلاك وعدم السماح بترويجها بالسوق.

و أكدت وزارة الصحة على ضرورة الامتناع عن اقتناء هذه المنتوجات من الباعة المتجولين والاقتصار عن التزود بها من فضاءات ومحلات معدّة للغرض مع التثبّت من التأشير خاصة المعطيات المتعلّقة بالمُصنّع وتاريخ الصلوحية وأن يتم اعتماد السلوكيات السليمة في تداولها بالمنزل بما في ذلك الخزن في ظروف ملائمة من حيث التهوئة.

مشيرة إلى أن  مصالح المراقبة الصحية أنشطتها بكافة مناطق البلاد للتثبّت من مدى توفّر شروط السلامة الصحية بمواد الزقوقو والفواكه الجافة وغيرها من المواد الغذائية واتّخاذ ما يتعيّن من إجراءات حماية لصحة المستهلك.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.