الرئيسية » المرزوقي يدعم مؤتمر الاستثمار وينقد الوضع !!

المرزوقي يدعم مؤتمر الاستثمار وينقد الوضع !!

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d8%aa%d9%88%d9%86%d8%b3

كان غياب الرئيس السابق منصف المرزوقي عن مؤتمر الاستثمار قد أثار بعض التساؤلات ليتبين أنه متواجد خارج تونس ..ولكن المرزوقي حضر المؤتمر عبر تعليقاته ..

وقد كتب منصف المرزوقي تدوينة أمس على صفحته الخاصة في الفايسبوك داعما فيها المؤتمر ولكنه أيضا اعتبر أن تدفق الأموال وحده لا يكفي ان لم نصلح ما تبقى ..

وفي ما يلي نص تدوينة منصف المرزوقي :

” كل الدعم لمؤتمر الاستثمار وكل الشكر مسبّقا لكل من سيوفون بوعودهم ويساعدون بلادنا لتخرج من صعوباتها الحالية .

لكن على شعبنا أن يفهم أن القضية ليست فقط في كمية الموارد المالية التي نستطيع جمعها من الخارج أومن ادخارنا .

تصوروا خزانا نملأه بالماء وفي الطرف الآخر أرضا عطشى وبينهما أنبوب مثقوب في جزءه الأول وضيّق جدا بالصدأ في جزءه الثاني . أي ماء سيصل الأرض العطشى ؟ لا شيء تقريبا مهما وضعنا منه في الصهريج .

إنه بالضبط الوضع الذي عايشته إبان رئاستي . سنة 2012 و2013 . رصدت الحكومة آنذاك قرابة الأربع مليار من الدينارات للتنمية سنويا في الجهات الداخلية . كنت أستقبل كل أسبوع والي ومعه كل طاقمه وأول سؤال كنت أطرحه : كم صرفتم ؟ الردّ : بين عشرة في المائة وفي أحسن الأحوال نصف المبلغ المقرّر. أما الأعذار فكانت كثيرة : البيروقراطية ، المواطنون ، غياب المقاولين وأحيانا ….قلّة اليد العاملة.

اليوم أخشى أن يكون الوضع نفسه . سنضع كميات من الماء أو المال في الصهريج ، لكن ثقوب الفساد وضيق الأنبوب بنفس الآليات لن يجعل شيئا كثيرا يصل إلى الأرض العطشى.

دون سدّ كل ثقوب الفساد وتنظيف واسع لآليات التنفيذ سنبقى ندور في نفس الحلقة المفرغة.

لكن حتى لو وصل كل المطلوب إلى الأرض العطشى ، يبقى الأهمّ وهو العمل والعمل المتقن . هذا له شروط نفسية وسياسية وتنظيمية لا أرى لها بداية وجود في تونس حاليا. إنها الشروط الضرورية لاقتصاد حيّ يخرج ملايين التونسيين من لعنة الفقر.

علينا جميعا أن نفهم أن مثل هذا الاقتصاد لا يتطلب مالا وتقنيات فحسب وإنما جوّا من الثقة وكثير من التضحية والتفاني وحبّ العمل المتقن من كل الأطراف . كلها مواقف وتصرفات يجب أن تعيد اكتشافها من داخلنا إذ لا يوجد للأسف أو لحسن الحظّ مؤتمر لجلب القيم”.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.