الرئيسية » سليم الرياحي : توقعت فوز دونالد ترامب

سليم الرياحي : توقعت فوز دونالد ترامب

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d9%8a-%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8

علّق سليم الرياحي رئيس الإتحاد الوطني الحر على فوز “دونالد ترامب” في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية ..

وقد كتب سليم الرياحي يقول : “إختار الشعب الامريكي اليوم “دونالد ترامب” ، عكس جميع استطلاعات الرأي التي تواترت  منذ أربعة أشهر  والتي رجّحت كفّة  كلينتون ، وأكدت تفوقها  خلال  المناظرات بين المرشحين ، و خلافا لكل التحاليل والتوقعات الاخرى الوافدة من جميع أنحاء العالم  .

نجاح ” ترامب” كان بالنسبة لي أمرا متوقعا جدا نظرا لحاجة العالم الى التغيير والقطع مع السياسيين التقليدين و نظرا لأن الشعوب صارت تبحث عن ” الرئيس ” الذي ينكبّ على تحقيق مصالحها دون غيرها ومنها المواطن الأمريكي الذي لا يتأثر بأية عوامل خارجية بقدر تأثره بأوضاعه  الإقتصادية والإجتماعية .

فوز “دونالد ترامب” كان إذا  نتيجة حتمية  لرغبة الأمريكيين الكبيرة في التغيير والقطع مع الوجوه السياسية التقليدية  ، فبالرغم من أن ” ترامب ”  لم يكن يحظى بإجماع كبير داخل حزبه  ، راهن الجمهوريون عليه وكان الخيار الأذكى ، حيث قدّموا  للناخب “منتوجا سياسيا جديدا ” ، كان الأكثر استجابة لمتطلباته ، فحتّى ما سميّ بالزلاّت أو سلاطة اللسان خلال حملته الإنتخابية  كانت تماما ما يحبه فيه مناصروه .

بالعودة الى نقاط قوة “ترامب” ، أو كما سوّقوا له بأنّه ( (outsider)  أو “الدخيل على الساحة السياسية ” ، عرف لدى الأمريكيين كمثال لرجل الأعمال الناجح الذي سيقاسم شعبه تجربته ورؤيته البراغماتية ، وأيضا كرمز للتغير الشامل للسياسات الأمريكية .

“ترامب” كان أيضا يمثّل بنسبة كبيرة  الصورة النمطية للأمريكي الذي ينكب على وضعه الداخلي ويتسّم بالتعصّب للهوية الامريكية وشغوف بخلق الثروة والرخاء ، فهنيئا لترامب بثقة الشعب الأمريكي وهنيئا للجمهوريين صعودهم إلى السلطة بهذا الوجه  الجديد .

ختاما، نتوقع تغييرا كبيرا للسياسات الخارجية الأمريكية، خاصة في ما يتعلق بالعالم العربي مما من شانه أن يعيد لنا سوريا بدرجة أولى. “.

ع.ع.م. 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.