الرئيسية » بالصور: معارك مسلحة باستخدام الدبابات في مدينة ليبية قريبة من الحدود التونسية

بالصور: معارك مسلحة باستخدام الدبابات في مدينة ليبية قريبة من الحدود التونسية

%d8%af%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d8%a9

ذكرت مصادر ليبية مطلعة أن الاشتباكات لا تزال متواصلة بالدبابات والأسلحة الثقيلة بين المليشيات المسلحة داخل مدينة الزاوية التي تبعد على الحدود التونسية 60 كم ، وأن المدينة تشهد انتشارا واسعا للآليات العسكرية.

وأضافت المصادر اليوم الجمعة  أن القتال يدور في شارع عمر المختار وشارع جمال عبد الناصر، إلى جانب اشتباكات خفيفة بالطريق الساحلي الرابط بين طرابلس والمنطقة الغربية، مشيرة إلى أن الاشتباكات اندلعت على خلفية العثور على جثث 3 قتلى في الطريق بين صياد وجنزور.

ولاحظت المصادر أن هذه الاشتباكات تعد الأعنف منذ بداية عام 2015، لافتة إلى أنه لأول مره يتم استعمال المدفعية الثقيلة والدبابات داخل المدينة، وفق موقع روسيا اليوم .

من جانبها، عبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، عن قلقها الكبير إزاء أحداث العنف والاشتباكات المسلحة التي اندلعت وسط أحياء وشوارع مدينة الزاوية.

وطالب اللجنة في بيانها جميع أطراف النزاع بالوقف الفوري لأعمال العنف وتجنب أي تصعيد لهذه الأعمال، وكذلك تجنب استهداف المدنيين وأمنهم وسلامتهم وممتلكاتهم.

ودعت اللجنة إلى ضرورة فتح ممرات إنسانية آمنة للعائلات العالقة في الأحياء والشوارع التي تدور فيها أحداث العنف والاشتباكات المسلحة.

وناشدت اللجنة الحكماء والأعيان في مدينة الزاوية للتدخل العاجل لوقف أعمال العنف ورأب الصدع بين أطراف النزاع.

وأطلق بعض رؤساء وشيوخ القبائل دعوات لوقف القتال، إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل المسلحين.

وذكَّرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، جميع الأطراف بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وعدم تعريض حياة وأمن وسلامة المدنيين للخطر أو المساس بهم، وعدم التحصن في الأحياء المدنية واستغلال هذه الأحياء واستخدام المدنيين كدروع بشرية.

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a9-1

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a92

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a93م.غ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.