الرئيسية » وزيرة المرأة : ” لم يعد ممكنا القبول بظروف عمل المرأة الريفية”

وزيرة المرأة : ” لم يعد ممكنا القبول بظروف عمل المرأة الريفية”

%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية، أشرفت نزيهة العبيدى، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، اليوم  على افتتاح ندوة وطنية لتقديم نتائج الدراسة الخاصة “بعمل النساء في الوسط الريفي ومدى انتفاعهن بالتغطية الاجتماعية”.

وأكدت الوزيرة بالمناسبة انه لم يعد ممكنا القبول بظروف عمل المرأة الريفية التي تتعرض الى جملة من الصعوبات والمخاطر المهددة لصحتها والتي تجعل مستقبلها أكثر هشاشة.

وأبرزت في هذا السياق أن الوزارة ستعمل على دعم وعي المرأة النشيطة في الوسط الريفي بحقوقها في مجال الحماية الاجتماعية وستحرص على تعريفها بالهياكل المتداخلة في هذا المجال  للتمتع  بخدماتها  بشكل مباشر أو عن طريق التوجيه والمرافقة والمراقبة.

وقد بيّنت نتائج  هذه الدراسة أنّ 10.5% فقط من النساء المستجوبات منخرطات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و48.9% منهنّ يعملن دون عقد و ينشطن في الاقتصاد غير المهيكل. كما تعتبر 81.1% من المستجوبات أنهن يعملن في ظروف شاقة ولا تستجيب لشروط العمل اللائق ، و أن 35.5% منهنّ معرّضات لمخاطر حوادث الشغل ولظروف التنقل الصعبة.

وأوصت الندوة بضرورة مراجعة قانون الضمان الاجتماعي الذي ينص على اشتراط 45 يوم عمل في كل ثلاثية على الأقل للتمتع بالتغطية الاجتماعية لكي يتلاءم مع واقع العمل للناشطات في الوسط الريفي والذي قدرته المستجوبات ب35 يوم عمل كل ثلاثية.

يُذكر أن هذه الندوة تنظمها كل من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء (ONU Femmes) والمفوضية العليا لحقوق الانسان.

م.ع. (بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.