الرئيسية » المغرب : بنكيران يعود والتحالفات صعبة

المغرب : بنكيران يعود والتحالفات صعبة

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8

أعلن حزب العدالة والتنمية في المغرب ، أن الملك محمد السادس عّين يوم أمس الإثنين زعيم الحزب عبد الإلاه بن كيران رئيسا للحكومة لفترة ثانية .

ويأتي هذا التعيين بعد أن فاز حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الاسلامي  بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت آخر الأسبوع الماضي في المغرب .

وبعد أن تولى قيادة الحكومة لـ5 سنوات، حصل حزب العدالة والتنمية على 125 مقعدا بينما حصل منافسه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 في منافسة على مقاعد البرلمان البالغ عددها 395 وهو الأمر الذي سيعقد عملية تشكيل حكومة.

ومباشرة بعد استقبال الملك محمد السادس لعبد الإله بنكيران، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة؛ اجتمع أعضاء الأمانة العامة لـلعدالة والتنمية  بغية الاعداد  لمنهجية المشاورات مع الأحزاب السياسية التي يستوجب أن تشارك الحزب في الحكم.

وبخصوص التحالفات التي سيعقدها  الحزب لتشكيل الحكومة، أفاد موقع ” هسبريس” المغربي  أن قيادة حزب بنكيران  اتفقت على أن تبدأ المشاورات على جولتين سيقود خلالها عبد الإله بنكيران، الأمين العام ورئيس الحكومة المعين، مسلسل إقناع الأحزاب السياسية بالمشاركة إلى جانبه في الولاية الثانية.

وفي هذا الاتجاه، أعلن الحزب أن المشاورات تكون، في بدايتها، موجهة نحو حلفاء الحزب في التجربة السابقة، وفي مقدمتهم حزب التقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، مبديا رغبته في التواصل مع الأحزاب الأخرى التي كانت في المعارضة والتي لم تحدد موقفها من العدالة والتنمية.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.