الرئيسية » احتفالات خلال اعلان قبلي وسيدي بوزيد وتوزر مدنا للفنون

احتفالات خلال اعلان قبلي وسيدي بوزيد وتوزر مدنا للفنون

%d8%aa%d9%88%d8%b2%d8%b1
قام وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مؤخرا بزيارة مدن سيدي بوزيد وقبلي وتوزر واعلانهم مدنا للفنون.

وفي هذا السياق أكد الوزير محمد زين العابدين أمس لدى توليه اعطاء إشارة انطلاق برنامج توزر مدينة الفنون بساحة التبابسة بتوزر ضرورة أن تلعب هذه الولاية دور كبير نظرا لموقعها الحضاري والتاريخي والديني والادبي والشعري.
وشدد الوزير على اهمية تفعيل مختلف الطاقات الابداعية والموارد الثقافية واستغلالها والانفتاح على مختلف الاقتراحات ودعمها وتجسيدها كخطوة نحو اعطاء ولاية توزر والولايات المماثلة حقها في التمييز الايجابي.

%d8%aa%d9%88%d8%b2%d8%b1-%d8%a8

انشطة ثقافية في مدينة توزر

واشار محمد زين العابدين أثناء إعلانه توزر مدينة الفنون ان وزارته خصصت تمويلا للجهات لكي تصبح قادرة على الفعل الثقافي بما يعزز فرص مثقفيها ومبدعيها مؤكدا  أن وزارة الثقافة تسعى الى ان تدفع بالجهات كي تكون أقطابا ثقافية وقوة اقتراح وقوة إبداع وفق تعبيره.
وبين الوزير أن برنامج مدن الفنون سيمكن بالأساس من دعم المشاريع والمقترحات التي سيقدمها أصحاب المبادرات المستقلة والمجتمع المدني بهدف تقديم التصورات والاليات الممكنة لتجسيم مختلف الطموحات بما يعزز الحراك الثقافي في الجهات وينمي اشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي و كذلك لابد من ان تؤخذ مأخذ الجد في مستوى المتابعة الثقافية والثقة بين اهل الفن والابداع والفكر في توزر.
وقد تضمنت زيارة الوزير ، مواكبة عدد من الانشطة الثقافية بساحة التبابسة التي راوحت بين الموسيقى والورشات والفنون التشكيلية والتنشيط الى جانب لقاء مع عدد من المبدعين والمثقفين وممثلي الجمعيات الثقافية الذين طالبوا بتشجيع الكفاءات الشابة والمبدعين في المجال الثقافي وتهيئة روضة الشابي .

%d9%82%d8%a8%d9%84%d9%8a

بعض الاحتفالات في مدينة قبلي

كما كان لوزير الشؤون الثقافة زيارة السبت الماضي لمدينة قبلي و قبلها يوم الجمعة زيارة لمدينة سيدي بوزيد سيدي بوزيد وعبر الوزير خلال المناسبة “ان الثقافة هي الحصن الحصين التي تثبتنا وتجمعنا، ولا سبيل لمراجع تفرّق بين المفردات الأساسية للحياة، بالفنون نحيا”.

%d8%b3%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a8%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%af انشطة ثقافية في مدينة سيدي بوزيد

كما اكد زين العابدين ان “القوة الحقيقية تكمن في الجهات، لذلك يجب أن نبني مع بعضنا البعض صرحا ثقافيا تنويريا يرفع وطننا عاليا بعيدا عن الاختلافات السياسية”.
واعتبر الوزير ان الجهات لا تحظى بما تستحقه من دعم، مضيفا ان وزارته تفتح علاقة جديدة مع الجهات، قائلا “ومن هنا فصاعدا لن نقول ثقافة جهة، بل سنقول ونعمل على ثقافة وطنية بالجهة”.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.