الرئيسية » نحو احداث مجلة املاك الدولة 

نحو احداث مجلة املاك الدولة 

%d9%83%d9%88%d8%b1%d8%b4%d9%8a%d8%af

 

مبادرة ملفتة افرز عنها الاجتماع الذي جمع السبت الفارط مبروك كرشيد كاتب الدولة لدي وزيرة المالية المكلف بأملاك الدولة و الشؤون العقارية بإطارات الوزارة و هياكلها.

وكان الاجتماع قد خصص لجرد البرامج الممكن انجازها في القريب العاجل بخصوص العديد من المواضيع  الهامة. هذه المبادرة تتمثل  في توحيد الاجراءات بخصوص الاملاك الوطنية و تحديد ملك الدولة الخاص والسعي في انجاز هذا  المشروع  الذي لو كتب له ان يري النور لعاد بالفائدة علي الجميع.

الواقع الحالي يؤكد الصعوبة الملحوظة في فض العديد من الاشكالات العقارية ذات العلاقة نظرا لتشتت النصوص القانونية و التعقيد المفرط للإجراءات في هذا المجال. وسن مجلة مثلما ورد في المقترح خلال هذا الاجتماع سيمكن لا محالة من تجاوز الصعوبات و من فض الاشكالات المطروحة و هو امر ضروري في الوقت الراهن.

هذه المجلة  التي يمكن تسميتها مثلما ورد في المقترح مجلة الاملاك الوطنية ستمكن الجهات المعنية من جهات رسمية و رجال قانون بمختلف اصنافهم من تأطير  الموضوع بشكل يسهل فض الاشكاليات المترتبة عنه و بالتالي من الاستناد الي النصوص التشريعية الملائمة دون عناء البحث في الكم الهائل من النصوص القانونية المتفرقة و المشتتة بين المجلات المختلفة و التشريعات المتعاقبة والتي تهم املاك الدولة .

تجميع النصوص بعد السعي في تحيين ما يستوجب منها  ذلك سوف يقدم اضافة نوعية بخصوص موضوع املاك الدولة بما يضمن حمايته من الاعتداءات و من التجاوزات التي تتعرض اليه . هذا بالإضافة الي انها ستكون المرجعية الهامة لتنظيمها و لتوحيد الاجراءات بخصوصها سواء تلك التي ستنظم عملية تأطيرها القانوني  او تلك التي ستسمح بالتفويت البعض منها ان اقتضت المصلحة العامة ذلك

لطفي واجه

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.