.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس تحتضن المؤتمر 5 للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد


الشبكة العربية لمكافحة الفساد

تحتضن تونس ايام 5و6 و7 سبتمبر 2016 فعاليات المؤتمر الوزاري الخامس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وذلك تحت شعار «تفعيل آليات المساءلة للنهوض بالتنمية المستدامة في المنطقة العربيّة”

وتضم الشبكة 47 وزارة وهيئة حكومية وقضائية من 18 بلدا عربيا  وعضوين مراقبين من البرازيل وماليزيا بالإضافة الى مجموعة غير حكومية  مؤلفة من منظمات مستقلة فاعلة من المجتمع المدني والقطاع الخاص للأعمال والمجال الأكاديمي.

وتعدّ الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الآلية الأبرز التي تختص في دعم البلدان العربية ضد الفساد بما يتفق مع الأولويات الوطنية  وفق المعايير الدولية ، كما تقوم الشبكة بتيسير تبادل المعلومات والخبرات، وبناء القدرات ودعم تطوير السياسات العامة، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC)، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  (OCDE).

وتعقد الشبكة العربية على هامش المؤتمر اجتماعها العام الخامس، وتسبقه الجلسة العامة الثالثة لمجموعتها غير الحكومية، حيث ستتم مراجعة تقدم أعمال الشبكة وتحديد أولوياتها لفترة 2016-2017.

وعلى هامش هذا المؤتمر، تمت دعوة لجنة من الخبراء العرب والدوليين من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قصد التعرف على التجارب المقارنة ومناقشة تنفيذ الآليات المقترحة وتفعيلها في إطار الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. ويلتئم هذا الإجتماع الفني الذي يدعمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) يوم الاثنين بداية من الساعة التاسعة والنصف صباحا بنزل المرادي بڨمرت.

وحسب  شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فإن الهيئة “شرعت في بلورة خطة متكاملة للبدء في تأسيس إستراتيجية لمكافحة الفساد، وقد عملت بلا هوادة وفي مختلف الإتجاهات طيلة الستة أشهر الماضية على توسيع دائرة المشاركين في هذه المهمة من ذوي الخبرة والتجربة”. ومن المتوقع أن تأخذ لجنة الخبراء بعين الاعتبار، إلى جانب التجارب المقارنة، المعطيات المحلية التي تميز البلاد التونسية في جوانبها المختلفة (السياسية والمؤسسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية وإدارة السياسات العمومية وتقييمها…) لمعاونة الهيئة ومختلف الأطراف التونسية المتدخلة في تفعيل الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد واستكمالها من خلال خطط عمل محددة ومفصّلة.

ع.ع.م.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة