.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

قصرهلال : الدّورة الخامسة لمهرجان فنون الشّارع


فنون الشارع

تنظّم جمعيّة أبولون للثّقافة والفنون، بالاشتراك مع المندوبيّة الجهويّة للثّقافة بالمنستير ودار الشّباب قصرهلال، الدّورة الخامسة لمهرجان فنون الشّارع بقصرهلال من 27 إلى 30 من شهر جويلية الجاري.

ويتضمّن المهرجان جملة من العروض والورشات الفنّيّة المتنوّعة والتي تقام مجّانا في فضاء عامّ وفتوح وسط مدينة قصرهلال لتتوجّه إلى مختلف الشّرائح العمريّة.

وسيتمّ إعطاء ضربة البداية لهذه الدّورة غدا الأربعاء 27 جويلية على السّاعة الخامسة مساء بموكب كرنفاليّ يجوب شوارع المدينة يتضمّن عرضا لفرقة السطمبالي أولاد بارنو ودمى عملاقة وأزياء cosplay يليه عرض تنشيطيّ للأطفال انطلاقا من السّاعة السّابعة في ساحة النّافورة بوسط المدينة.

ويواصل المهرجان بوتيرة عرضين كلّ يوم ليختتم فعاليّاته يوم السّبت 30 جوان بعرض للموسيقى الملتزمة تحييه مجموعة الحمائم البيض العريقة والتي تحتفل بـمرور 36 وثلاثين سنة على تأسيسها.

ويسعى المنظّمون إلى ترسيخ عادة تقديم عروض فنية مجانية في الفضاء العام تتميز بالجودة بما يكفل الإقبال الجماهيري ليصل لعامة الناس بمختلف شرائحهم و يقدم مجانا كبديل لثقافة العروض داخل الأروقة والقاعات لتتحقق عملية استقطاب جمهور جديد بعيدا عن الفضاءات التّقليديّة.

ومن أهداف التّظاهرة أيضا التعريف بفنون الشارع بما فيها المألوفة لدى الجمهور التونسي مثل فن الغرافيتي وفنون الشارع الأخرى المعروفة عالميا والجديدة بالنسبة للمواطن التونسي فضلا تأسيس مهرجان تونسي لفنون الشارع شبيه بتلك المهرجانات العالمية الموجودة بعدة دول أوروبية والتي تنتظم وتنشط منذ سنوات.

فنون الشارع 2

وانطلقت فكرة بعث مهرجان خاص بفنون الشارع حين قررت مجموعة من الشباب بقصرهلال المساهمة في الحراك الثقافي، بالمدينة التي أغلق فيها الفضاء الثقافي الوحيد بعد أن استولى عليه حزب التّجمّع المنحلّ،من خلال نشر نوعية جديدة من الفنون التي بدأت تتموقع في الخارطة الثقافية التونسية و تجلب اهتمام العديد من الفئات الشبابية. مما دفعهم إلى محاولة إرساء تظاهرة سنوية بهذا الحجم تمكن المواطن من متابعة العروض المجانية في الشارع.

وقد نجحوا في إقامة دورات للمهرجان حظيت باهتمام إعلامي لا بأس به رغم تواضع الإمكانيات والوقت القياسي المخصص للإعداد لها إضافة إلى تميز عروضها بالفرجوية واستقطابها لسكان المدينة و المارة الذين قابلوا هذه التجربة باستحسان و شجعوا منظميها على النسج على هذا المنوال و القيام بمبادرات مماثلة من شأنها المساهمة في الارتقاء بالشأن الثقافي.

ويمكن مزيد الاطلاع عبر رابط المهرجان على فايسبوك.

ع.ع.م. (بلاغ) 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة