الرئيسية » اليسار الأورو-متوسطي ينتقد أردوغان

اليسار الأورو-متوسطي ينتقد أردوغان

مطار تركيا

أصدر 12 حزبا ومنظمة يسارية أوروبية وعربية ودولية  مجتمعة في المغرب من بينها الجبهة الشعبية  بيانا تدين الانقلاب التركي الفاشل الجمهة الماضي  وتنتقد التعامل الرسمي معه..

وكانت تركيا قد شهدت ليلة الجمعة 15 جويلية الجاري، محاولة انقلابية، قامت بها قطاعات من الجيش التركي ضد حكم حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان. وقد خلّفت هذه المحاولة الانقلابية العشرات من الضحايا، كما أدت إلى اعتقالات كبيرة في صفوف المؤسسة العسكرية، وما يزال الغموض يكتنف إلى حد الآن ملابسات هذه المحاولة الانقلابية والأطراف الداخلية والخارجية التي تقف حقيقة وراءها.

وجاء في البيان إن الأحزاب والمنظمات المشاركة في المؤتمر الرابع للنهج الديمقراطي بالدار البيضاء بالمغرب (15 و16 و17 جويلية / يوليو 2016)، إذ تذكر بمناهضتها للانقلابات العسكرية وسيلة لتغيير أنظمة الحكم، وإذ تعتبر أن التغييرات الحقيقية هي التي تنجزها الشعوب وقواها الحية، عن طريق الثورة أو عن طريق انتخابات حرة وديمقراطية، من أجل تحقيق الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، فإنها:

  • تعبّر عن رفضها للمحاولة الانقلابية في تركيا التي تذكر بأحلك فترات الاستبداد الذي اكتوت بناره شعوب تركيا كل مرّة إثر الانقلابات العسكرية السابقة.
  • تؤكّد أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وعلى رأسه أردوغان، هو الذي أوصل البلاد، بسبب سياساته الداخلية والخارجية، الخرقاء والمغامرة والعدوانية، إلى مثل هذه الحالة من الفوضى وعدم الاستقرار التي تغذي بلا شك، من جملة ما تغذّي، النزعات الانقلابية والمغامرية.
  • تعبّر عن مساندتها لنضال الشعوب التركية من أجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والكرامة والسلم في داخل تركيا وفي المنطقة، وهي تنبه هذه الشعوب إلى خطر احتمال استغلال أردوغان وحزبه هذه المحاولة الانقلابية لقمع الحريات والتراجع عن المكاسب الديمقراطية، ووضع الأسس لاستبداد جديد قائم على الحكم الفردي واحتكار حزب العدالة والتنمية للحياة السياسية.
  • تؤكد أن الحل الحقيقي للأزمة التي تهز تركيا يكمن في إقامة نظام ديمقراطي، اجتماعي، علماني، يحترم حقوق القوميات والأقليات في العيش بكرامة، كما يحترم خاصة حق الشعب الكردي الذي ما انفك يتعرض لأبشع أنواع الاضطهاد، في العيش بحرية وبسلام، ويقيم مع شعوب ودول المنطقة، علاقات أخوية وسلمية، مؤسسة على التعاون وخدمة المصلحة المشتركة.

الاحزاب والمنظمات الممضية على البيان هي على التوالي :

  1. حزب النهج الديمقراطي (المغرب)
  2. الجبهة الشعبية (تونس)
  3. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (فلسطين)
  4. الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (فلسطين)
  5. الحزب الشيوعي (الماركسي اللينيني) الإسباني
  6. الحزب الشيوعي الفرنسي
  7. الحزب الشيوعي لشعوب إسبانيا
  8. حركة “الثورة المواطنيّة” (الإكوادور)
  9. حزب اليسار الأوروبي
  10. حزب اليسار (فرنسا)
  11. حزب العمال (تونس)
  12. حزب العمال (تركيا)

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.