الرئيسية » تركيا: أردوغان يُفشل الانقلاب بالشارع

تركيا: أردوغان يُفشل الانقلاب بالشارع

تركيا

باءت المحاولة الانقلابية التي نفذها حزء من الجيش التركي البارحة بالفشل بعد أن تمكن الرئيس رجب طيب أردوغان من حشد التأييد الشعبي له في الشارع ..

وحسب وكالة الأناضول الرسمية فإن عددا من المواجهات واطلاق النار والانفجارات قد جدت في عدد من المدن وفي اسطمبول وأنقرة على وجه خاص ويتجاوز عدد القتلى 60 شخصا بينما تصل الايقافات في صفوف الجيش الى 750 موقوفا . وقد أوردت الوكالة أن وزير الداخلية قد أقال 5 جنرلات و29 عقيدا من مناصبهم عقب فشل الانقلاب .وقد اتهم رجب طيب أردوغان ، الامام فتح الله غولن المعروف بعدائه لأردوغان بالوقوف وراء هذا التمرد بالرغم عن أن المعني بالأمر قد شجب الانقلاب منذ أول وهلة .

ويذكر أن أردوغان الذي كان في أحد المنتجعات السياحية على بحر ايجه قد توجه عبر الأنترنات الى الشارع التركي طالبا من الجميع النزول للشارع بالرغم من اعلان حالة الطوارىء ومنع الجولان من قبل المتمردين..وقد التحق أردوغان باسطنبول وعقد ندوة صحفية في مطارها بينما كانت الجموع تحتشد في الشوارع وخاصة أمام مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم ..

وأكدت مصادر تركية أوردتها التلفزة الروسية بالعربية ت ر روسيا  أن قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكدة أن محرم كوسا المستشار القانوني لرئيس الأركان هو من خطط للانقلاب.

وأعلنت هيئة الاستخبارات الوطنية في تركيا عن فشل محاولة الانقلاب في البلاد واتهمت قيادة سلاح الجو وقوات الدرك بالسعي إلى الاستيلاء على السلطة.

من جهتها أعلنت قناة “سي أن أن تورك” أن محاولة الانقلاب كان يديرها المدعي العسكري العام التركي بدعم من 46 ضابطا تركيا رفيعي المستوى، مضيفا أنه تم في اسطنبول تحديد 104 مشاركين في العملية التي كان من شأنها الإستيلاء على السلطة.

ع.ع.م. (وكالات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.