الرئيسية » “الهايكا” تقرر منع بث ومضة اشهارية ثانية على قناة “التاسعة”.

“الهايكا” تقرر منع بث ومضة اشهارية ثانية على قناة “التاسعة”.

الهايكا

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصريّ (الهايكا)، إيقاف بثّ الومضة الاشهارية المتعلقة بشركة “Med Espoir” في نسختها الثانية، على القناة الخاصة “التاسعة”.

و أكدت “الهايكا ” في بيان لها اليوم  أن قناة ” التاسعة” خالفت أحكام الفصل 48 من كراس الشروط، المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزيّة خاصّة، وأحكام الفصل 16 من الأمر عدد 1155 المؤرخ في 17 ماي 1993 ، المتعلق بمجلة واجبات الطبيب، الذي يقضي بوجوب عدم ممارسة الطبّ كتجارة، ويحجر على الأطباء استعمال وسائل الدعاية والإشهار المباشر وغير المباشر.

وبينت الهايكا،  أن هذا القرار جاء تبعا لما تمت معاينته من قبل وحدة الرصد التابعة لها، بخصوص استئناف قناة “التاسعة” بثّ نفس الومضة الإشهارية التي أذنت الهيئة بإيقافها بتاريخ 9 جوان 2014 ، والاقتصار على تسمية الشركة المستشهرة في السياحة الطبيّة، وأرقام الهاتف التابعة لها، وأساليب الدفع الميسّرة مقابل الخدمات التي تروّج لها.

وأوضحت أنه بالاطلاع على مضمون السجل التجاري الخاص بشركة “ماد إسبوار”، تبيّن أنّ موضوع نشاطها يتمثّل في “الصحة والسياحة الطبية والخدمات المتعلقة بها”، وهو ما يعني أن الإشهار يهدف إلى الترويج لجملة تلك الخدمات.

وأضافت الهايكا، أن بثّ الومضة الاشهارية المشار إليها، تمثل كذلك خرقا لأحكام الفصل المتعلق بطرق البيع والإشهار التجاري، باعتبار أنّها تحيل على الومضة الإشهارية الأولى التي تمّ بثّها طيلة الأيام الأولى لشهر رمضان، والتي تروّج بصورة مباشرة لخدمات صحيّة، والحال أنّه يحجّر ممارسة الطبّ كتجارة، كما يحجر على الأطباء استعمال وسائل الدعاية والإشهار المباشر وغير المباشر حسب نص البيان.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.