الرئيسية » هيئة مكافحة الفساد تقدم مقترحات  قرارات عاجلة للحكومة

هيئة مكافحة الفساد تقدم مقترحات  قرارات عاجلة للحكومة

مكافحة الفساد

أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مؤخرا، مقترحات قرارات عاجلة للحكومة في مجال مكافحة الفساد.

ودعت الهيئة  إلى عقد مؤتمر وطني حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتعبئة العامة ضد هذه الآفة والشروع في حملة تحسيسية عبر مختلف وسائل الاعلام ضد الفساد.

وطالبت ،في بيان لها، اصدرته السبت، “الاذن بإجراء تدقيق ومسح شامل لتقارير هيئات الرقابة والتفقد والتدقيق ودائرة المحاسبات للثلاث سنوات الاخيرة بغرض إجراء التتبعات القضائية في ملفات الفساد التي أثبتتها التقارير وتم تجاهلها من طرف الادارة”.

كما دعت الهيئة الى تعميم تطبيق المنظومة العالمية للصفقات والشراءات العمومية والتتبع الاداري والقضائي لكل من يحاول تعطيل هذه المنظومة ودعم القطب القضائي المالي و المحكمة الادارية، وهيئات الرقابة و دائرة المحاسبات و الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالموارد البشرية والمادية واللوجستية اللازمة.

وأكدت، في ذات السياق، على ضرورة الشروع فورا في تطبيق نظامي الحوكمة المفتوحة والحكومة الالكترونية للحد من علاقات المواطنين بمسدي الخدمات على المستوى الاداري وتدعيما للشفافية الى جانب تعجيل النظر في مشاريع القوانين المتعلقة بحماية المبلغين والهيئة الدستورية و التصريح بالمكتسبات واالثراء غير الشرعي والاطار القانوني للقطب القضائي المالي.

وأضافت الهيئة التي يؤأسها العميد شوقي الطبيب ، في البيان ذاته، أنه “على وزير العدل ان يصدر تعليماته للنيابة العمومية لاعطاء الاولوية المطلقة في التتبع القضائي لملفات الفساد في إطار ضبط السياسة الجنائية للدولة علاوة على مراجعة التسميات والتعيينات والترقيات بالوظيفة العمومية التي تعلقت بها شبهات فساد أو محسوبية”.

م.ص.ع.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.