الرئيسية » مقياس امرهود: 82 بالمائة من التونسيين متفائلون!

مقياس امرهود: 82 بالمائة من التونسيين متفائلون!

امرهود

نشر معهد امرهود لسبر الاراء أمس  نتائج المقياس  السياسي لشهر ماي الذي يتبين من خلاله خاصة استقرار في آراء التونسيين بصفة عامة مقارنة بالنتائج المسجلة منذ شهر.

وقد أجري سبر الأراء خلال المدة المتراوحة بين 16 و19 ماي الجاري وشمل عيّنة متكوّنة من 1022 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وأكثر ويمثّلون نماذج سكّانية من كافة أنحاء الجمهورية للـولايات ال 24 من مناطق حضرية وريفية. كما تمثّل العيّنة جميع شرائح المجتمع، حسب جذاذة التعريف التي قدمها معهد امرهود.

وبخصوص تقييم آداء الرؤساء الثلاث سجل المقياس تراجعا طفيفا لكل من آداء الرئيس الباجي قايد السبسي الذي يسجل رضا  49,4 بالمائة ويتراجع ب1,9 بالمائة. ومن جهته سجل آداء رئيس الحكومة الحبيب الصيد  رضا المستجوبين  بنسبة 50,9 بالمائة وهو  يتراجع بنسبة 0,8 بالمائة كما سجل رئيس مجلس النواب ارتفاعا لنسبة الرضا عن آدائه تصل الى  35,3 بزيادة 1,6 بالمائة عن شهر أفريل المنصرم.

وبالنسبة لآداء الوزراء فإن وزير التربية ناجي جلول يظل مسجلا  احسن آداء بنسبة رضا بلغت 48,9 بالمائة يليه سعيد العايدي بنسبة 25,4 بالمائة والهادي مجدوب بنسبة 12 بالمائة . وأذ يسجل وزير الدفاع فرحات الحرشاني نسبة رضا قدرها 7,1 بالمائة فإن ماهر بن ضياء وزير الشباب والرياضة يظهر لأول مرة في الوزراء الخمس الأوائل بنسبة رضا وإن كانت طفيفة ب2,6 بالمائة.

وبصفة أعم فإن سبر آراء مؤسسة امرهود بسجل أن  نسبة 44,2 بالمائة من المستجوبين لا يزالون  يرون خطر الارهاب عاليا ، بينما يرى 49,4 بالمائة منهم أن  الاقتصاد يتحسن وإن لا يزال 40,5 بالمائة  يعتبرونه في  تدهور.

وبرغم صعوبة الظرف السياسي والاقتصادي في البلاد فإن  الشعور بالتفاؤل سجل نسبة 81,2 بالمائة من المستجوبين بزيادة  عشر نقاط منذ أفريل الماضي .

وقد أدخل نعهد امرهود في مقياسه سؤالا يتعلق بالنظرة الى قاوةن المصالحة مسجلا أن اغلبية من المستجوبين قدرها  41 بالمائة لا تزال ضد قانون المصالحة (كانت النسبة ب49 بالمائة  في سبتمبر ) . مع الملاحظة أن نسبة  الموافقين على قانون المصالحة قد ارتفعت  من 33 بالمائة في سبتمير2015 الى 47 بالمائة  في ماي 2016 .

وفي ترتيب الشخصيات القادرة على قيادة البلاد في الفترة الحالية حلّ  الباجي قائد السبسي في المرتبة الأولى بنسبة 25,9 بالمائة يليه حمّة الهمّامي بنسبة  12,1 بالمائة  وجاء ناجي جلول في المرتبة الثالثة بنسبة 7,7 بالمائة ويليه  الصافي سعيد بنسبة 7,1 بالمائة ومحسن مرزوق بنسبة 6,8 بالمائة ومنصف المرزوقي 6,3 بالمائة.

ع.ع.م.

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.