.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الدايمي للنهضة: نحن فصلنا الدعوي منذ 2001


 

الدايمي

يبدو أن منصف المرزوقي قد اعتذر عن حضور مؤتمر النهضة العاشر وان استدعي اليه رسميا..لكن عماد الدايمي يفسر موقف حراك الارادة..

وقد كتب عماد الدايمي تدوينة على صفحته الرسمية في الفايسبوك  أمس الأحد معبقا على تداعيات المؤتمر العاشر لحركة النهضة وخاصة على مقولة فصل الدعوي عن السياسي  ..وقد كتب الدايمي يقول:

” نتابع مؤتمر النهضة باهتمام، ونتمنى لها التوفيق. ما يجمعنا بحركة النهضة هي المنظومة الديمقراطية التي ناضلنا من أجلها سويا وأسسناها في بلادنا مشتركين دون أن نشترط على النهضة في يوم تغيير مرجعيتها. وما يعنينا فقط سوى التزام النهضة وبقية الأطراف على اختلاف مرجعياتها بالمنظومة الديمقراطية وبمرجعية‫‏الدستور‬.

وسواء كان توجه حركة النهضة الى الفصل بين الدعوي والسياسي نابعا عن حاجة داخلية او مفروضا عليها لاعتبارات مرتبطة بمقبوليتها في المشهد المحلي او الإقليمي، فان هذا التوجه منسجم مع السياق العام الكوني المتجه الى الخروج من الايديولوجي الى السياسي ومن العقدي الي التنموي.

هذا السياق فرض على الكثير من الأحزاب الخروج من التصنيف والاصطفاف على أساس المسلمات الأيديولوجية والأنساق الكبرى الى التموقع على أساس المصلحة والتقدير السياسي والبرامج العملية المرتبطة بتقديم حلول للإشكاليات الراهنة.

وتجربة حزب المؤتمر من اجل الجمهورية كانت رائدة في القطع التام مع الفرز الايديولوجي والولاء العقدي وفي التأسيس لبناء حزبي على قاعدة الوطنية والمواطنية والالتقاء حول المبادئ والقيم المشتركة والأهداف السياسية والرؤى الاقتصادية والاجتماعية .. وقد سبق ان عشنا النقاشات الحاصلة اليوم حول الفصل بين الايديولوجي والسياسي قبيل لحظة التأسيس سنة 2001 وبعدها، ونعرف أن مثل هذا النقاش مهم جدا في الدفع نحو التخفيف من وطأة المسلمات الأيديولوجية على الأداء السياسي والبرامج والخطاب” ..

ع.ع.م.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة