الرئيسية » الغنوشي: ” النقد الذاتي شرط في عالم الحداثة”

الغنوشي: ” النقد الذاتي شرط في عالم الحداثة”

الغنوشي

انطلقت بالقاعة المغطاة برادس مساء أمس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر لحركة النهضة بخطاب هام لراشد الغنوشي رئيس الحركة …

وقد ألقى رئيس الحركة راشد الغنوشي خطابا مستفيضا في الافتتاح أراد من خلاله بعث عدة رسائل متنوعة الاتجاه الى أنصار الحركة من جهة والى مناوئيها من جهة ..كما تضمن الخطاب اشارات الى النهضويين الموافقين لمنهاج “التوافق” الذي بشر به الغنوشي والى الرافضين منهم لهذا التوافق…وألح الغنوشي فغي خطابه على كلمات ومشعارات مفاهيم للمرحلة المقبلة كما يتصورها لحركته..

وقد قال الغنوشي : ” حققت تونس منذ خروج الاستعمار الكثير في مجال التعليم والصحة وحرية المرأة ومحو الأمية وغيرها من مجالات التنمية البشرية. ونحن نقدر ذلك ونلتزم بالحفاظ عليه وتدعيمه٬ في إطار استمرارية الدولة واعتزازنا بنظامنا الجمهوري٬ ونمط المجتمع الذي اختاره التونسيون وكرسه دستور الثورة” .

وأضاف : ” نحن حريصون على النأي بالدِّين عن المعارك السياسية٬ وندعو الى التحييد الكامل للمساجد عن خصومات السياسة والتوظيف الحزبي٬ لتكون مجمعة لا مفرقة”.

مؤتمر النهضة 3

وذكر الغنوشي أن  ابناء النهضة كتبوا ” بدمائهم ودموعهم وتضحياتهم ملحمة تاريخية علمتنا الشجاعة في الاعتراف بأخطائنا ومراجعة سياساتنا بعيد عن الغي والغرور والتعنت.النقد الذاتي شرط في عالم الحداثة وكما كرسنا هذا في تاريخنا سنرسخه في مؤتمرنا العاشر.الذي ينتظر منه التونسيون الكثير”..

وأضاف موضحا في هذه النقطة: ” نحن حركة تتطور ولا تستنكر ان تسجل على نفسها اخطاء فنحن بشر والنهضة جزء من الدولة و سند لها و لسنا طلاب سلطة …من الممكن أن نخسر الحكم ولكننا نربح تونس وهذا شعارنا سابقا ..”

وبخصوص المرحلة الحالية في البلاد قال رئيس حركة النهضة : ” تونس صنعت الإستثناء وتجنبت الاقصاء والانتقام وتمكنت من الوصول الى بر الامان وقد آن لسفينة تونس أن تترك الميناء, وتبحر لتشق طريقها نحو التقدم, والإزدهار والرقي لكل أبنائها”. ,اضاف :” الحلم التونسي هو الذي يجب ان نتقاسمه الان مع كل التونسيين ونحن ننظر معا بعيون التفاؤل والعزيمة والامل للمستقبل وليس الماضي.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.