الرئيسية » قمة في لندن لمكافحة الفساد

قمة في لندن لمكافحة الفساد

مكلفحة الفساد

يمثل كمال العيادي وزيرالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد رئيس الحكومة في القمة الدولية لمكافحة الفساد التي تنعقد اليوم  الخميس 12 ماي بلندن .

وتسعى قمة لندن إلى تعزيز الشراكات والتحالفات الدولية والتبادل التلقائي للمعلومات لمحاربة التهرب الضريبي وتحقيق الشفافية المالية والضريبية في مختلف دول العالم وإلى تفعيل الإطار القانوني الدولي لمكافحة الفساد خاصة عقب تسريب أوراق بنما .

ومن المنتظر أن يصدر عن هذه القمة “الإعلان العالمي الأول ضد الفساد”، الذي سينص على ضرورة تكوين جبهة مشتركة ضد الفساد وعلى اهمية التعاون الدولي في مجال التدابير الوقائية والمساعدة التقنية وتبادل الخبرات لمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص وبناء القدرات المؤسسية خاصة في البلدان النامية وبلدان الانتقال الديمقراطي لاستعادة الأصول المنهوبة والتصدي لغسيل الأموال .

يذكر أن تحركا مجتمعيا عالميا بدأت تظهر نتائجه ضد الفساد والمحسوبية والرشوة في الأشهر الأخيرة خاصة بعد نشر وثائق ما عرف ب”سويسليكس” التي فضحت عديد الممارسات الفاسدة في البنك البريطاني الشهير “” في سويسرا والتي أطهرت قائمة في أسماء عديد السياسيين ورجال الأعمال الذين يهربون أموالهم الى البنوك السويسرية.

وتلت هذه العملية عملية “أوراق بنما” التي أظهرت أيضا ممارسات التهرب الضريبي عبر الملباذات الضريبية في بنما وفي عدد آخر من الدول والتي نفذها سياسيون ورجال أعمال من بينهم تونسيون معروفون.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.