الرئيسية » وزير خارجبة ايطاليا في تونس

وزير خارجبة ايطاليا في تونس

ايطاليا

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم بقصر قرطاج وزير خارجية ايطاليا باولو جانتيلوني  بحضور وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي.

وتناول اللقاء سبل تطوير العلاقات التونسية الإيطالية والآفاق التي سيفتحها منتدى الشراكة التونسي الإيطالي بتونس في تطوير الاقتصاد التونسي وإدماج الشباب في سوق الشغل خاصة مع مشاركة وفد هام من رجال الأعمال والمستثمرين الإيطاليين.

وتمّ كذلك التطرّق إلى الوضع في ليبيا والذي تُليه تونس وإيطاليا اهتماما خاصا معالتأكيد على ضرورة دعم حكومة الوفاق الليبية في مجهودها لإرساء مؤسسات الدولة الليبية.

وقد أفادت وزارة الخارجية في بيان لها أن واقع العلاقات التونسية الإيطالية وآفاق تطويرها في كل المجالات إضافة إلى الوضع في ليبيا مثلت  أهم محاور اللقاء الذي جمع صباح اليوم وزير الشؤون الخارجية بنظيره الإيطالي باولو جانتلوني .

وأشاد خميس الجهيناوي  خلال اللقاء بعراقة العلاقات التونسية والايطالية وتميزها مثمنا المساعدات الهامة ما انفكت تقدمها إيطاليا لتونس في كل المجالات، ودعمها لمسار الانتقال الديمقراطي في بلادنا.

وأكد على أهمية انعقاد منتدى الشراكة التونسي الايطالي الذي يشارك فيه وفد هام من رجال الأعمال والمستثمرين الايطاليين، بما من شأنه إعطاء مزيد من الدفع لجهود تونس لتطوير اقتصادها ورفع نسبة النمو للتقليص من حدة البطالة وإدماج الشباب في سوق الشغل.

من جهته أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الايطالي باولو جانتلوني أن أمن تونس واستقرارها أمر حيوي بالنسبة لبلاده وأن نجاح الرهان التونسي سياسيا واقتصاديا أمر حيوي لايطاليا التي تعي حجم التحديات التي تواجهها تونس وخصوصياتها.

وأكد أن حجم المبادلات بين تونس وايطاليا والحضور الهام للمؤسسات الايطالية والمستثمرين الايطاليين في تونس يعطي انطباعا إيجابيا عن مناخ الاستثمار الجيد في تونس ، مشيرا إلى أن انعقاد منتدى الأعمال التونسي الايطالي سيكون مناسبة هامة للتعرف على إمكانيات الاستثمار في تونس .

وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية التونسية الايطالية تطرق الوزيران إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الوضع في ليبيا. وسجل الجانبان تطابق وجهات النظر بخصوص دعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج وشددا على ضرورة دعم وحدة الأراضي الليبية وتوفير الأمن والاستقرار لكل أبنائها.

وفي سياق متصل أكد الوزير الايطالي أنه سيتم يوم  16 ماي القادم عقد اجتماع هام للدول المعنية بالشأن الليبي بالعاصمة النمساوية فيينا.

ع.ع.م. (بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.