الرئيسية » الرابطة تكشف حالات تعذيب غريبة في السجون

الرابطة تكشف حالات تعذيب غريبة في السجون

الرابطة

أوضح اليوم عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان المحامي أيوب الغدامسي، أن تعامل المسؤولين في سجن النساء بمنوبة مع ملاحظات الرابطة لم يكن في المستوى.

وأسف الغدامسي في حوار معه اليوم في اذاعة شمس أف أم من  تصرفات سجن منوبة للنساء على عكس سجن المرناقية الذي يتفاعل إيجابيا مع الرابطة وتقاريرها .

وأوضح بخصوص ما يتم تداوله مؤخرا حول وجود فرقة ليلية مهمتها الإعتداء بالعنف على السجينات، أن السجينة التي تقوم بمشكل صباحا يتم إخراجها والاعتداء عليها بالعنف ثم في حال أصرت على تتبع المعتدين، تقوم الأعوان بجلب شهود والقول بأنها كانت مجردة من ثيابها في بيت الاستحمام ويقع تلفيق تهمة “المُساحقة” لها.

وكانت ادارة سجن النساء بمنوبة قد نمفت وجود مثل هذه الفرقة وقد أمر وزير العدل أثناء زيارة له للسجن أمس بفتح تحقيق في الغرض مثمنا دور الرابطة وداعيا للتجاوب معها .

وقد أكد أيوب الغدامسي أن هناك سجين فقد عضوه التناسلي جراء تعرضه للعنف الشديد وقد أصبح مقعدا موضحا أن الحادثة تعود إلى سنة 2011 حيث حاول السجين الفرار لكن تم القبض عليه وقد تم الاعتداء عليه بالعنف الشديد في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة، مشيرا إلى أن الملف مازال أمام قاضي التحقيق وهناك تقرير طبي يؤكد تعرض الضحية للعنف من قبل أعوان الأمن داخل المستشفى . وأضاف أنه تم تلفيق 4 قضايا جنائية لهذا السجين جراء تمسكه بمتابعة من اعتدى عليه.

وبين الغدامسي من جهة أخرى، وجود وضعية حديثة تتمثل في الاعتداء على سجين بواسطة العصي مما تسبب له في كسر مزدوج على مستوى يده وقد تم إجباره على إمضاء وثيقة تفيد بأنه سقط في غرفة الاستحمام.

وفي سياق متصل أكدت راضية النصراوي رئيسة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب في تصريح  لشمس أف أم  أنه كان لها عدة جلسات معالرئيس السابق منصف  المرزوقي وأنها عرضت عليه عدة حالات تعذيب وقالت أنه  “رُبّما نسي” وذلك ردا على قول  المنصف المرزوقي إن الناشطة الحقوقية راضية نصراوي لم تقدم له ملفا واحدا عن التعذيب في تونس خلال السنوات الثلاث التي شغل فيها خطة رئيسا للجمهورية.

ومن جهة أخرى، بينت النصراوي، أن المنظمة وصلها 250 ملفا يتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة والعنف الشديد في السجون والشوارع التونسية ومراكز الايقاف في سنة 2015. وعبرت عن استغرابها من تكليف الشرطة وفي بعض الأحيان الحرس الوطني بالتحقيق في هذه القضايا مبرزة أنها تعتبر أن القضاء هو القادر على التحقيق بشكل جدي ومحايد وسريع فيها.

م.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.