الرئيسية » المنستير : ندوة حول الثقافة الافتراضية ضد الارهاب

المنستير : ندوة حول الثقافة الافتراضية ضد الارهاب

الثقافة الافتراضية

تلتئم بالركب الثقافي في المنستير ندوة علمية كبيرة حول موضوع ” الثقافة الافتراضية وتحصين العقل ” وذلك يومس 13 و14 ماي .

و تهدف هذه الندوة إلى تأكيد انخراط المبدع، في صناعة ثقافة الحياة بإزاء ثقافة الموت، ثقافة تسعى إلى “تحصين العقل” ضد “عقل العقل”، فتطرح القضايا المتعلّقة بأخطر آليات التسويق لثقافة الموت وكيفيّات اشتغال هذه الآلة من جهة عقديّة تستغلّ المشترك الديني و توظّف أرقى التقنيات الحديثة متوسّلة بالتّصحّر الثقافي لدى المتلقين.

وتطمح الندوة كذلك إلى تدبّر  أنجع السبل للتصدي لظاهرة الإرهاب المحوسب والمعولم بتقديم تحليل للخطاب الافتراضي الذي يستهدف المبحرين من أجل جلبهم إلى مستنقع الإرهاب وكيف يمكن أن تسهم الصناعات الثقافية على اختلافها في الحدّ من قدرة هذا الاستقطاب الإرهابي، وما هي الأدوار الممكنة للفضاءات الثقافيّة لتنهض بأصل مهمّتها المقدّسة: بناء الشخصية المتوازنة.

كما تسعى ندوة ” الثقافة الافتراضية ةتحصين العقل”  الى  فتح المجال أمام المؤسسات الثقافيّة لتكون مركزا من مراكز التفكير الذكيّ في القضايا الحياتيّة للمجموعة الوطنيّة، يمكن أن تسهم مع بقيّة المؤسسات الوطنيّة في تبيّن ملامح مسلك ثقافي يجعل من صقل العقل والموهبة طريقا إلى الإبداع بعيدا عن العلاقات الافتراضيّة المهلكة للفرد والجماعة.

وعلى مدى يومين ستلقى محاضرات مهمة حول الموضوع من قبل أكادميين ومثقفين ومختصين في تكنولوجيا الاعلام والاتصال لتفكيك موضوع الندوة. ونذكر من بين المشاركين الأساتذة منصف وناس ومحمد الناصر العجيمي ويوسف الصديق وجوهر الجموسي ومختار الخلفاوي ونائلة السليني. كما تشهد الندوة مشاركة مكثقة للمجتمع المدني في جهة المنستير  وخاصة الجمعيات الثقافية والرقمية والطلابية.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.