الرئيسية » ماذا في مجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي

ماذا في مجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي

مجلس الشراكة أوروبا

انتظمت صبيحة اليوم باللكسمبورغ أشغال مجلس الشراكة في الدورة 12 بين تونس والاتحاد الأوروبي برئاسة كل من خميّس الجهيناوي، وزير الخارجية و فيديريكا موغيريني، المفوضة المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وقد تمت اللقاءات بحضور جوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسّع وخُصّصت أشغال هذه الدورة للتباحث حول تطور الأوضاع في تونس والاتحاد الأوروبي وآفاق دعم التعاون بينهما في إطار سياسة الجوار الأوروبية الجديدة. كما مثلت الأشغال مناسبة ثمّن فيها مسؤولو الاتحاد ما حقّقته تونس منذ ثورة الحرية والكرامة على درب إرساء الديمقراطية. وقد جدّدوا التزام الاتحاد والدول الأعضاء بمواصلة دعم هذه التجربة ومساعدة بلادنا على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تعترضها خلال هذه المرحلة الحساسة من تاريخها في ظلّ تداعيات الأزمة الليبية وانعكاسات العمليات الإرهابية التي استهدفتها.

وقد أعرب وزير الشؤون الخارجية  التونسي أثناء  أشغال مجلس الشراكة  عن تطلع تونس لدعم موقع الشريك المتميز الذي تحظى به لدى الاتحاد وتعزيز التعاون بما يستجيب لمتطلبات الوضع الاستثنائي الذي تشهده بلادنا. كما دعا إلى التوظيف الأمثل لمناسبة الذكرى الأربعين لإبرام أول اتفاق تعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي من خلال اتخاذ إجراءات ومبادرات دعم استثنائي تهدف إلى تمكين تونس من مواجهة التحديات المطروحة خصوصا في مجال تنمية الجهات الداخلية ومكافحة الإرهاب وإيجاد فرص شغل للشباب المعطل.

وقد تميزت أشغال هذه الدورة بحضور كل من وزراء شؤون خارجية فرنسا وإسبانيا والبرتغال الذين عبروا عن مساندتهم لتونس التي اختارت نهج الديمقراطية وحقوق الإنسان وأكدوا على استعدادهم لتدارس جميع إمكانيات توفير دعم أكبر لمساعدة بلادنا على مجابهة تحديات المرحلة الراهنة.

وقد كانت لوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ، على هامش مشاركته في الدورة الثانية عشرة لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي لقاءات جمعته بالسادة وزراء شؤون خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وهولاندا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا تمحورت حول سير العلاقات الثنائية وسبل دعمها. أما لقاؤه بوزير خارجية اللكسمبورغ، فتناول زيارة هذا الأخير المبرمجة إلى تونس  يومي 02 و03 ماي 2016 وضرورة مراجعة التحذير من السفر إلى تونس الموجه لمواطني هذا البلد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.