الرئيسية » قطاع الحليب مريض بفائض انتاجه

قطاع الحليب مريض بفائض انتاجه

الحليب

واصلت  الغرفة الوطنية لمراكز تجميع الحليب التهديد  بالدخول في إضراب مفتوح يوم 25 أفريل الجاري مع إقرار تنفيذ وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر وزارة التجارة .

في تصريح لشمس أف أم، قدمت المديرة العامة للجودة والتجارة الداخلية في وزارة التجارة فاتن بالهادي أهم الإجراءات التي تم اتخاذها لتخفيف أزمة قطاع الحليب.

ومنها بالخصوص  اقتناء الدولة لـ30 مليون لتر من الحليب على امتداد أشهر وتجفيف كميات من الحليب (إلى اليوم تم تجفيف 10،5 مليون لتر) وعدم إسناد امتيازات جبائية لتوريد الحليب المجفف خالي الدسم في 2016 و تمتيع الكميات المصدرة من منحة دعم الحليب نصف الدسم مع  إمكانية تمتيع الكميات المصدرة من الحليب الدسم من منحة دعم و دخول وحدة تجفيف جديدة للحليب في ولاية زغوان موفى شهر أفريل

وقد اكد رئيس الغرفة الوطنية لمراكز تجميع الحليب سعد الله خلفاوي في تصريح اليوم ،ان الغرفة ستدخل في اضراب مفتوح بداية من الاثنين 25 أفريل  بعد تنفيذها اليوم وقفة احتجاجية امام مقر وزارة التجارة  مشيرا الى  ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة  والمتمثلة في منع توريد الحليب المجفف وتحرير التصدير واسناد منحة للحليب المصدر لم تجد نفعا ذلك ان مركزيات تجميع الحليب في حوزتها الان 69 مليون لترا من الحليب مما جعلها ترفض قبول كميات اضافية .

وأضاف  ان المطلوب هو التصرف في 25 مليون لترا من الحليب سواء عن طريق التصدير وذلك بتعديل الاسعار لتصبح في نفس مستوى الاسعار بالخارج او عن طريق التبرع الى اللاجئين .

واقترح رئيس الغرفة الوطنية لتجميع الحليب ان تتدخل الجزائر لتنقذ ازمة مراكز تجميع الحليب بقبولها 25 مليون لتر من المخزون ،مؤكدا على ان القطاع يعيش ازمة منذ جويلية 2015 ذلك ان  تفعيل الية التعديل المتمثل في الخزن  جعل مخزون الحليب يفوق 69 مليون لتر سنة 2015 في حين لم يتم تفعيل آليتي التجفيف والتصدير .

ن.ف.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.