الرئيسية » منظمات وجمعيات تستنكر الدعوات إلى العصيان الجبائي

منظمات وجمعيات تستنكر الدعوات إلى العصيان الجبائي

تهرب جبائي

استنكر عدد من الجمعيات والمنظمات التونسية فى بيان مشترك الاربعاء الحملات التضليلية التى تقوم بها بعض المنظمات المهنية الداعية الى العصيان الجبائي .

وتشمل قائمة الجمعيات والمنظمات المموفعة على البيان كلا من جمعية الشفافية أولا وجمعية الخبراء المحاسبين الشبان بالبلاد التونسية والجمعية التونسية للحوكمة الالكترونية وجمعية نور الى جانب التحالف التونسى للنزاهة والشفافية ومنظمة أنا يقظ.

وتأتي حملات الدعوة الى العصيان تفاعلا مع نص الفصلين 22 و31 من قانون المالية لسنة 2016 الذين ينصان على واجب اصدار مذكرات الاتعاب بالنسبة لاصحاب المهن الحرة وتوسيع ميدان نطاق تطبيق الاداء على القيمة المضافة لتجارة التفصيل للادوية والمواد الصيدليةوفق ما ورد بوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

واعتبرت الجمعيات والمنظمات الموقعة على البيان فى نفس الوقت ان التمشى المنتهج من قبل المشرع الجبائى من خلال الفصل 22 خطوة منقوصة نحو تعزيز الشفافية الجبائية عبر اصدار مذكرات الاتعاب مع عقوبات جزائية بدنية مشطة ولتحقيق الحد الادنى من العدالة الجبائية سيما وان هذا التمشى لا يمنع التهرب الضريبى .

واوضحت ان اخضاع تجارة التفصيل للادوية والمواد الصيدلية للنسبة المخفضة للاداء على القيمة المضافة سيمكن الفاعلين الاقتصاديين فى القطاع الصيادلة من ممارسة حق طرح الاداء على مستوى مشترياتهم ما يساهم بالتالى من تقليص كلفة نشاطهم مع عدم المساس من نسبة هامش الربح الخام دون التأثير مع ذلك على اسعار هذه المواد على مستوى الاستهلاك .

 

وشددت نفس الاطراف على ضرورة احترام القوانين والتشريعات الجبائية المصادق عليها من قبل السلطة التشريعية حفاظا على علوية القانون وعلى المساواة بين المواطنين أمام القانون موكدة فى ذات الوقت على حق كل فئة أو منظمة مهنية فى الاحتجاج السلمى بالطرق والوسائل القانونية والشرعية فى اطار دولة القانون.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.