الرئيسية » أوراق بنما تكشف فساد عشرات السياسيين

أوراق بنما تكشف فساد عشرات السياسيين

أوراق بنماكشفت “أوراق بنما” وهي  تحقيق صحفي ضخم شاركت فيه أكثر من 100 صحيفة حول العالم ضمن “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” ونشر امس  عن عمليات مالية مشبوهة.

وفضح التحقيق 140 زعيما سياسيا من حول العالم، من بينهم 12 رئيس حكومة حاليا أو سابقا، إضافة إلى أسماء بارزة في عالم الرياضة، هربوا أموالا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبي.

وأطلق على الوثائق المسربة اسم “أوراق بنما” نسبة إلى شركة المحاماة البنمية التي تم تسريبها منها. هذا و اعلنت الحكومة البنمية أنها “ستتعاون بشكل وثيق” مع القضاء إذا ما تم فتح تحقيق قضائي استنادا إلى الوثائق المسربة. وكشفت الوثائق التى وصل عددها لـ11 مليون وثيقة، تورط 72 من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، فى عمليات مالية مشبوهة.

ومن  بين هؤلاء  الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، ونجله علاء مبارك، والعقيد الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد وأبناء عمه. وتطرقت الوثائق السرية إلى العلاقات التجارية والأصول غير المعلنة وغير الشرعية لكل من الرئيس الأرجنتينى ماوريسيو ماكرى، ورئيس وزراء العراق السابق إياد علاوى، ورئيس وزراء أيسلندا، ورئيس أوكرانيا، ورئيس وزراء باكستان، ونجل الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفى عنان، ووالد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون.

وتشمل الوثائق معاملات جرت على مدى أكثر من أربعة عقود (1977-2005) لشركات تولى تسجيلها مكتب المحاماة البنمي”موساك فونسيكا” .

وأكد رئيس تحرير موقع ‘انكفادة’ وليد الماجري اليوم في اذاعة موزاييك  أنه تم اعتماد مختبرات عالمية مختصة في اقتفاء الأموال المهربة وفي تحليل التركيب المالي للشركات وغيرها من المهام الأخرى، مؤكدا أن التقرير تضمن أسماء وزراء سابقين ومسؤولين في الأحزاب وأنه لا وجود لرياضيين من تونس متورّطين في هذا الملف.

كما أفاد الماجري أم موقع “انكفادة” التونسي مشترك في عملية نشر هذه الوثائق وأنه بصدد التحري في الأسماء اللتونسية الواردة فيه قبل أن يبدأ نشرها ابتداء من اليوم مفيدا أن عددا من السياسيين ومن رجال اتلأعمال ومسؤولا عن وسيلة اعلام تونسية موجودون في التقرير.

م.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.