الرئيسية » تدمر : الجيش السوري يحرر المدينة

تدمر : الجيش السوري يحرر المدينة

دخلت القوات الحكومية السورية أمس إلى مدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم داعش الارهابي منذ  العام الماضي، بحسب ما أورده  التلفزيون السوري .

وعرضت وسائل إعلام حكومية سورية صورا لطائرات تحلق فوق المدينة ، ومروحيات تقصفها بصواريخ، وجنود ومركبات عسكرية تقترب من المدينة الأثرية. ويقول مراقبون إن القطعات السورية تتقدم في احد الاحياء جنوب غربي المدينة التي صنفتها منظمة اليونسكو معلما للارث الحضاري العالمي.

وتقع تدمر في منطقة ذات اهمية استراتيجية بين العاصمة السورية دمشق ومدينة دير الزور على الحدود العراقية.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، إن القوات الحكومية وصلت إلى منطقة في الضواحي الغربية لتدمر وأخذت في تطويقها ولكنها تواجه حقولا من الألغام زرعها الارهابيون في المنطقة المحيطة بالمدينة الأثرية .

وقد سيطر تنظيم داعش  على المدينة في ماي2015  . وبعدها دمر معابد عمرها 2000 عام، وهو ما أثار انتقادات دولية واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) إن تدمير الآثار يعتبر في مستوى جرائم الحرب.

وقال المرصد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تقدم القوات السورية بطيء بسبب الالغام التي زرعها مسلحو التنظيم عند انسحابهم، وقالت وكالة فرانس برس إن القوات الحكومية تشاغل مسلحي التنظيم في الجزء الشمالي من تدمر ايضا.

وقال المرصد ايضا إن المدنيين بدأوا بالفرار بعد ان اصدر التنظيم انذارا اليهم بواسطة مكبرات الصوت بضرورة المغادرة لتجنب القتال.

ويأتي التقدم الاخير بعد ان نجح الجيش السوري والميليشيات الموالية له في الاستيلاء على سلسلة من التلال المطلة على تدمر في وقت سابق من الاسبوع الحالي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.