.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس: تضامن دولي واسع


مواجهات بنقردان

اثر الاعتداء الارهابي على مدينة بنقردان يوم أمس وما تبعه من اشتباكات دموية مع العناصر الارهابية عبرت عديد الدول والهيئات الدولية عن تضامنها مع تونس.

فقد عبّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى في مكالمة هاتفية مع الرئيس قايد السبسى عن تضامنه مع تونس في حربها ضد الارهاب ، كما أكّدت وزارة الخارجية البحرينية  فى بيان تضامنها مع تونس في مواجهة الارهاب وفي ما تتخذه من إجراءات لاستتاب الأمن والاستقرار بكافة أنحائها.

وعبّرت الجزائر من جهتها عن تضامنها مع تونس على لسان الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية بعد عملية بنقردان التي تم خلالها القضاء على 36 ارهابيا في حصيلة أوّلية والقبض على 7 ارهابيين آخرين.

كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدينة بن قردان.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان أمس إن “الأمين العام يدين الهجمات الإرهابية التي استهدفت مركزين للشرطة والجيش بمدينة بن قردان بتونس”.

وأضاف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة جدد التأكيد على التزام المنظمة بالوقوف إلى جانب الشعب التونسي في جهوده الرامية إلى محاربة ظاهرة الإرهاب.

وعبّر المغرب عن تضامنه مع تونس  بعد أحداث بن قردان مؤكّدا على ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية من أجل التصدي للتهديدات والمخاطر الإرهابية العابرة للحدود، خاصة في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

واستنكرت حكومة الوفاق الوطني الليبية  من جهتها الاعتداء الإرهابي الذي شهدته مدينة بن قردان مشيرة إلى دعمها وتضامنها مع الشعب والحكومة التونسية في مكافحة الجماعات الإرهابية.

كما أكدت حكومة الوفاق الوطني في بيان استعدادها الكامل للتعاون مع كافة الدول من أجل ملاحقة المجرمين.

وأدانت الولايات المتحدة  الأمريكية ”بشدّة” الهجمات الإرهابية  التي استهدفت فجر اليوم الإثنين مدينة بن قردان  مؤكدة استعدادها لمساعدة الحكومة التونسية بعد هذا الاعتداء ”الجبان”.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي إن الولايات المتحدة ”ترحب بالردّ السريع والشجاع لقوات الأمن التونسية” على الهجمات المتزامنة. وندّد بـ ”التهديدات الخارجية والداخلية” التي يشكّلها ”التطرف” على ”استقرار وازدهار” تونس. وجدد  التأكيد على ”التزام الولايات المتحدة امن تونس والشراكة” الاستراتيجية بين البلدين، مضيفا قوله ”نجدد عرضنا مساعدة الحكومة التونسية بعد الاعتداء الجبان الذي وقع اليوم”.

وأكّد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند دعم فرنسا لتونس بعد أحداث بن قردان اليوم، معتبرا أنه يتم استهداف تونس لأنّه بلد ”رمز”.

كما أكّد هولاند في بيان أصدره الاليزيه عزم فرنسا ”أكثر من أي وقت على مواصلة وتكثيف تعاونها مع تونس في مكافحة الارهاب”. وعبر هولاند أيضا ”عن دعمه لتونس وتضامنه التام معها” بعد هذا الهجوم في بن قردان قرب الحدود الليبية.

ع.ع.م.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة