الرئيسية » المرضى الليبيون مدينون للمصحات التونسية بـ190 مليون دينار

المرضى الليبيون مدينون للمصحات التونسية بـ190 مليون دينار

 

رضا العوكلي

قال  وزير الصحة فى الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، رضا العوكلي في حوار لوكالة تونس إفريقيا للأنباء  أنّ قيمة الديون المتخلدة بذمة الليبيين الذين تلقوا علاجا بتونس بحسب وزارة الصحة في تونس بلغت 190 مليون دينار، مضيفا أنه سيتم عند توفر الميزانية إعادة التدقيق في هذه الديون وبناء على ذلك سيتم تحديد كيفية تسديد هذه الديون وآجالها.
وقال الوزير أن الحكومة الليبية لديها عقود مع المصحات الخاصة التونسية تعطيها فكرة حول التكاليف العامة لعلاج المريض في تونس وبناء عليه سيتم النظر في الفواتير والديون المتخلدة.
وأوضح أنه تم عقد اتفاق بين الحكومة الليبية وبين عديد المؤسسات الصحية الخاصة في تونس لدفع تكاليف العلاج مسبقا لتجنب مأزق الديون الذي وقع فيه الوزراء السابقون في ليبيا.
وفي سؤاله عن الوضع الصحي في ليبيا، أكد العوكلي أنه وضع سيء جدا ومأساوى بسبب غياب التمويل لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية خاصّة في غياب السيولة المحلية أو الأجنبية الكافية بالرغم من وجود أموال هامة لليبيا مجمدة في الخارج وحتى في تونس نفسها تصل إلى 295 مليون دينار على حدّ قوله.
و بين  الوزير الليبي أن الحل يحتاج إلى تعاون وزارة الخارجية والبنك المركزي التونسيين لتسهيل الحصول على قسط من تلك الأموال المجمدة، مبينا أن حجة تونس الأساسية في عدم تسريح هذه الأموال المجمدة هو  انتظار حكومة وفاق وطني حسب تأكيده.

ش.أ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.