.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مشاريع متنوعة في مخطط التنمية لوزارة النقل


 

حافلات نقل تونس

في إطار الإعداد لمخطط خماسي للتنمية 2016-2020 صلب الحكومة وضعت وزارة النقل برنامجا موجها نحو تطوير قطاع  وخدمات النقل وذلك بإنجاز مشاريع عديدة.

وقامت وزارة النقل بتشخيص النقائص قبل إعدادها تقرير المخطط الخماسي للتنمية بوزارة النقل من خلال جلسات عمل وطنية وجهوية.

ومن المنتظر أن يتم عرض الوثيقة التوجييهة للتنمية لكافة وزارات حكومة الحيبي الصيد في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب في الأيام المقبلة للمصادقة عليها ليتم فيما بعد الشروع في تنفيذ كافة المشاريع التي حددتها الوزارات.

ونص مشروع مخطط قطاع النقل 2016-2020 على إقامة عدة مشاريع أبرزها شبكة المترو الخفيف بحيث سيتم استكمال الدراسات الفنية المعمّقة وإنجاز المرحلة الأولى من مشروع المترو الخفيف في صفاقس بطول 14 كلم بكلفة مالية تصل إلى حدود 600 مليون دينار.

وكشفت معطيات وزارة النقل أنه الوزراة تعتزم تهيئة الجذع المركزي وتمديد خطوط المترو عدد 5 و 6 وإنجاز الدراسات والشروع في إحداث خطوط مترو جديدة على غرار خط النصر وخط البحيرة والحبر الأزرق وخط سكرة.

كما سيقع بناء مستودع للصيانة بالضاحية الغربية وتوسيع مستودع البحيرة.

وفي نفس الإطار ستقوم الوزارة خلال الخمس السنوات الممتدة من2016-2020 بانجاز البنية التحتية للخط C  فوشانة المحمدية و تمديد الخط D إلى المنيهلة وصيانة الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى بداء باستكمال إنجاز القسط الأول من الشبكة الحديدية السريعة للخطوط Dو E   18.5 كلم.

النقل الحديدي بين  المدن 

تتمثل أبرز المشاريع المبرمجة في النقل الحديدي بين  المدن  في إعادة خط التشغيل بين تونس وطبرقة في إطار تنفيذ الخط المغاربي السريع وإحداث خط حديدي يربط ممطقة الأخوات وسليانة وأحداث خط حديدي بين النفيضة والقيروان وإحداث خط ضحوية لأحواز مدينة صفاقس إضافة إلى إعادة تشغيل خطة القلعة الصغرى القيروان القصرين.

م.غ




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة