الرئيسية » سينما القرية: غرس للسينما في البيوت المكيفة

سينما القرية: غرس للسينما في البيوت المكيفة

سيني فيرمة

سيني-فيرمة ، أو سينما القرية  مشروع يحوّل بيتا مكيفا فلاحيا الى قاعة عرض سينمائية استقطب أمس عديد المتفرجين من قرويي غرداية بالوطن القبلي .

المشروع من تصوّر الممثل عدنان الهلالي وقد  نفـّذته جمعيّة نارنج بنابل بدعم منجمعية  المورد الثقافي في اطار مشروع “تونس بلد الفنّ” وافتتح يوم أمس الاحد بقرية غرداية (ريف بني خيار نابل) انطلاقا من العاشرة صباحا…

سيني فيرمة 2

ويتمثل المشروع في تحويل بيت مكيّف فلاحي الى سينما وعدة ورشات فيه مراوحة بين التكوين في فن الصورة و الفرجة السينمائية و المعارض و الجولات… وقد انتج هذا المشروع، مشروع سينما القرية، مع مدرسة غرادية الحلية  و الجمعيّة المائيّة بهذه القرية .

حمال مداني

فاطمة سعيداني

وقد حضر  جمهور غفير من القرويين الحفل وغصت بهم القاعة الميتكرة كما حضر الافتتاح الممثلان جمال المداني وفاطمة بن سعيدان وكان لحضورهما حضوة كبيرة لدى المشاهدين.

وقد كتب الممثل وصاحب الفكرة عدنان الهلالي على صفحته في الفايسبوك قبل الافتتاح شاكرا الاحتفاء بمشروعه : ” شكرا لكل الاصدقاء الذين اتصلوا لمساندة مشروع سينما القرية “سيني-فيرمة” الذي يفتتح هذا الاحد العاشرة صباحا في قرية غرداية (بني خيار)… لم نوجّه دعوة رسمية الى اي احد لكن رغبة التونسيين في دعم الثقافة في عمق الريف جعلت هذه القرية وجهة ثقافية لهذا الاحد… في القرى لا يُزرع الدّلاّع و الفقّوس و المعدنوس فقط… بل تزرع ايضا الثقافة البيولوجيّة…”.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.